منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 مصطلحات تربوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عباس
عضو جديد
عضو جديد
عباس


عدد المساهمات : 5
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات تربوية   مصطلحات تربوية Emptyالأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:02

اليكم هذه المساهمة البسيطة اسأل الله ان تجد من يستفيد منها.فهي منقولة بتصرف من احد المجلات التربوية
1- الكفــــاءة
لا يمكن الإحاطة بمدلول الكفاءة إلا من خلال تقديم نماذج من التعاريف المتكاملة، قصد استشفاف ما يجمع بينها جوهريا، لنبني من خلال ذلك تعريفا جامعا مانعا كما يقول المناطقة، خاصة إذا ما استحضرنا تطور مفهوم الكفاءة في مختلف مجلات العمل(المقاولة، المدرسة، مختلف الحقول المعرفية...)
ومن أهم ما عرفت به الكفاءة ما يلي
1- أنها ترتبط بالاعتماد الفعال للمعارف والمهارات من أجل إنجاز معين، وتكون نتيجة للخبرة المهنية، ويستدل على حدوثها من خلال مستوى الأداء المتعلق بها، كما أنها تكون قابلة للملاحظة انطلاقا من سلوكات فعالة ضمن النشاط الذي ترتبط به.
2- إنها مجموعة من المعارف نظرية وعلمية، يكتسبها الشخص في مجال مهني معين، أما في المجال التربوي، فيحيل مفهوم الكفاءة إلى مجموعة من المهارات المكتسبة عن طريق استيعاب المعارف الملائمة، إضافة إلى الخبرات والتجارب التي تمكن الفرد من الإحاطة بمشكل يعرض له ويعمل على حله.
3- إنها نظام من المعارف المفاهيمية والإجرائية المنتظمة بكيفية تجعل الفرد حين وجوده في وضعية معينة، فاعلا فينجز مهمة من المهام، أو يحل مشكلة من المشاكل.
. - إن الحديث عنها يعتبر حديثا عن الذكاء بشكل عام4.
. 5- إنها تمكن الفرد من إدماج وتوظيف ونقل مجموعة من الموارد (المعلومات، معارف، استعدادات،استدلالات...) في سياق معين لمواجهة مشكلات تصادفه أو لتحقيق عمل معين.
وباستجماع هذه التعاريف والتوليف بينها يتم استنتاج أن الكفاية:
• أشمل من الهدف الإجرائي في صورته السلوكية الميكانيكية، وأشمل من القدرة أيضا لأنها مجموعة من المعارف والمهارات والآداءات.
• نظام نسقي منسجم، فلا ترتبط بمعرفة خاصة لأنها ذات طابع شمولي.
• يلعب فيها إنجاز المتعلم-الذي يكون قابلا للملاحظة –دورا مركزيا.
• تنظيم لمكتسبات سابقة في إطار خطاطات، يتحكم فيها الفرد ليوظفها بفعالية، توظيفا مبدعا في وضعيات معينة، وذلك بانتقاء المعارف والمهارات والأداءات التي تتناسب مع الموقف الذي يوجد فيه.
• إنتاج أفعال أو سلوكات قصد حل مشكلة أو التكيف مع وضعية جديدة.
• ميكانيزمات تعمل على إحداث التعلم وتنظيمه وترسيخه.
وانطلاقا من هذه الاستنتاجات يمكن اعتماد تعريف للكفاءة باعتبارها:
- استعداد الفرد لإدماج وتوظيف مكتسباته السابقة من معلومات ومعارف ومهارات، في بناء جديد قصد حل وضعية-مشكلة أو التكيف مع وضعية طارئة.
يفيد هذا التعريف التوافقي لمفهوم الكفاية ما يلي:
الكفاءة منظومة مدمجة من المعا ريف المفاهيمية والمنهجية والعلمية التي تعتمد بنجاح، في حل مشكلة قائمة.
الكفاءة هدف ختامي مدمج أي أنها النتيجة المتوقعة في نهاية مرحلة تعليمية، ومثل ذلك الهدف الختامي المدمج لكافة التعلمات في مستوى دراسي معين أو مرحلة تعليمية محددة، أي مجموع القدرات التي اكتسبها المتعلم بنجاح، والتي يمكنه توظيفها مدمجة لحل مشكلات قد تعرض لـه مستقبلا خاصة تلك الوضعيات الشبيهة بالوضعيات التي تمرس عليها في برنامج دراسي محدد..
المهــــــارة -2
يقصد بالمهارة، التمكن من أداء مهمة محددة بشكل دقيق يتسم بالتناسق والنجاعة والثبات النسبي، ولذلك يتم الحديث عن التمهير، أي إعداد الفرد لأداء مهام تتسم بدقة متناهية.
أما الكفاءة فهي مجموعة مدمجة من المهارات.
* ومن أمثلة المهارات ما يلي:
مهارات التقليد والمحاكاة : التي تكتسب بواسطة تقنيات المحاكاة والتكرار ومنها:
- رسم أشكال هندسية.
- والتعبير الشفوي .
- وإنجاز تجربة...
* مهارات الإتقان والدقة:
وأساس بناءها :
- التدريب المتواصل والمحكم.
وإلى لقاء آخر مع بعض المصطلحات الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد    مصطلحات تربوية Emptyالأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:56

مصطلحات تربوية 0d3e444f61fa07

مصطلحات تربوية 0d3e444f61fa06
مصطلحات تربوية 0d3e444f61fa01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
عباس
عضو جديد
عضو جديد
عباس


عدد المساهمات : 5
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تربوية   مصطلحات تربوية Emptyالخميس 28 فبراير 2013 - 12:59

العفو استاذ صلاح لك كل الود الشكر الحقيقي عندما يستفيد القاريء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد    مصطلحات تربوية Emptyالخميس 28 فبراير 2013 - 19:30


تواجـــدكــــم ومشــــاركتكـــــــم تسعــــــــدنــــا وتنيـــر صفحـــــــات المنتــــــــدى
ننتظـــــــــــــــر منكــــــــــــم الابــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــز

مصطلحات تربوية 0d3e444267f703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
عباس
عضو جديد
عضو جديد
عباس


عدد المساهمات : 5
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تربوية   مصطلحات تربوية Emptyالخميس 28 فبراير 2013 - 21:37

المئة ميل تبدأ بخطوة والغيث يبدأ بقطرة واصعب مراحل الاعمال بدايتها ولك السبق يا سي صلاح عسى ان تحرك الاقلام الساكنة وتنفتح بسببك نوافذ على بساتين بديعة فنستنشق عبيرا معطرا من كل انواع الزهور وتهزنا نسمات تدغدغ فينا الامل معلنة غدا أفضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد   مصطلحات تربوية Emptyالجمعة 1 مارس 2013 - 12:01

تحيـــــــــــــة طيبــــــــــــــــة اخــــــــــــــــــي العـــــــــــــزيــــــــــــــــــــــز


[url=مصطلحات تربوية 0d3e454a61f004]مصطلحات تربوية 0d3e454a61f004[/url]مصطلحات تربوية 0d3e454a61f007
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
رشيدة بلهاني
عضو جديد
عضو جديد
رشيدة بلهاني


عدد المساهمات : 61
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تربوية   مصطلحات تربوية Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 17:59

تدريس اللغة العربية [مواقف وتعليقات]
فيما يتعلق بالأسئلة الصفّية :
1- تعيين التلميذ المراد سؤاله قبل طرح السؤال. الصواب : طرح السؤال على الجميع لكي يتاح لهم فرصة التفكير ، ثم يعين التلميذ المراد سؤاله ، فإذا عين المسؤول قبل طرح السؤال ، ضعفت همة الآخرين عن تفهم السؤال أو التفكير في جوابه. مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام عنصر المفاجأة في طرح الأسئلة.
2- اتباع المعلم لنمط معين في توزيع الأسئلة. الصواب : عدم اتباع المعلم لنمط معين في توزيع الأسئلة لئلا يتكاسل من سئل ويظن أنه لن يعود إليه الدور حتى ينتهي الفصل كله ، بل يفاجئهم بدون دور ملحوظ.
3- عدم وجود عدالة في توزيع الأسئلة. الصواب : أن يوزع الأسئلة على الجميع بالعدل ما أمكن ، فلا يتوجه المدرس إلى فئة معينة دون سواها بالسؤال ، ولا يخص الصفوف الأمامية أكثر من غيرها.
4- عدم اختيار الوقت المناسب لطرح السؤال. الصواب : أن يتحين الوقت المناسب لطرح السؤال ، بحيث يسمعه الجميع وألا تكون أذهانهم مشتتة مثل : السؤال قبل الجلوس ، وقبل الهدوء ، والسؤال عند قرع الجرس، وحين الخروج للفسحة.
5- الصياغة الغامضة للسؤال ، وتشعبه لمطالب كثيرة. على المعلّم أن يهذّبه ويعيده بصياغة مناسبة.
فيما يتعلق بأجوبة التلاميذ:
6- قبول الإجابة باللغة العامية . والصواب : أن يطلب من التلاميذ الإجابة بالعربية الفصحى.
7- الإجابة أحيانا لاتكون على قدر السؤال. أحيانا يسأل المدرس عن فقرة من الدرس، فيجاب بالدرس كله ، لكي يتعود الطلاب الدقة وصحة التفكير.
8- الإجابة أحيانا تكون مبتورة. يجب أن يكون الجواب جملة تامة مفيدة لا كلمة واحدة.
9- قبول الجواب بشكل جماعي وفيها فوضوية. الرفض التام للإجابة الجماعية ، وعدم قبولها ، لئلا يضيع الصواب مع الخطأ ، ولئلا يصبح أكثر الطلاب ( إمّعة) يسيرون مع النخبة المتميزة فيحسنون إن أحسنوا ، ويخطئون إن أخطأوا.
10- إحجام الجميع أو الأكثرية عن الإجابة على معظم أسئلة الدرس. الصواب : أن يعيد شرح هذه النقطة ، أو يبحث عن السبب ، أو يلقي نكتة تزيل عنهم السأم.
11- توعد المعلم وتهديده المستمر لبعض الطلاب ، وذلك بإيقاع أنواع مختلفة من العقوبات ، ولكنه لم ينفذ أيا من تهديداته ، وبهذا يكتشف الطلاب أنه يقول ما لايعني أو أنه غير قادر على تنفيذ ما يقوله ، ولهذا يفقد المعلم قوته وهيبته واحترامه.
12- رؤية بعض المعلمين القاصرة ، بحيث يرى أنّ من واجبه أن يعلّم فقط أمّّا ما يجري في قاعة القسم فليس من شأنه ، وهذا صنف متساهل ، الطلاب يسألون بدون إذن ويجيبون بدون إذن ويقومون ويتجولون بدون إذن.
13- كان المعلم يستولي على معظم وقت الدرس ، كان يشرح كثيرا ويتكلم كثيرا ويسأل ويجيب ، وهو الذي يكتب وهو الذي يقرأ ، وهو الذي يشرح الكلمات ويعطي الأمثلة، المعلم يتبع أسلوب المحاضرة ، المعلم يجهد نفسه ، حوّل طلابه إلى مستمعين.
والصواب أن شرح المعلم له دوره الكبير في فهم الطلاب ، ولكن يجب ألا يتعدى خمسة عشر دقيقة من وقت الدرس.
14- استمرار الشرح والتدريس بعد انتهاء الوقت.
بعض الزملاء نلمس حماسهم ولكنه حينما يدق الجرس للاستراحة ، نجد أن المعلم لم يوقف الدرس ، حماس المعلم أمر مطلوب وصفة حميدة ، ولكن له حد إذا تجاوزه تنقلب إلى الضد ، الاستراحة من حق الطالب وهي مثل الدرس فلا داعي لتنغيص الطلاب.
ما مدى انتباه الطلاب للمعلم بعد انتهاء وقت الدرس ، ويقل انضباط الطلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: مهـــــــــــارات التــــــدريس الفعـــــــــــــــال    مصطلحات تربوية Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 18:48

1- مهارة طرح الأسئلة
تتعلق هذه المهارة بكل من : (أ )إعداد السؤال ( ب ) توجيه السؤال ( جـ ) الانتظار عقب توجيه السؤال ( د ) اختيار التلميذ المجيب ( هـ ) الاستماع إلى الإجابة ( ز ) الانتظار عقب سماع الإجابة .
( ح )معالجة إجابات التلاميذ ( ط ) تشجيع التلاميذ على توليد الأسئلة و توجيهها ( ي ) التعامل مع أسئلة التلاميذ .
--أهمية طرح السؤال
1.كل تعلم جديد يبنى على ما سبقه .
2.تهيئة التلاميذ لموضوع الدروس الجديد .
3.تحديد مدى ما فهمه التلاميذ و مدى ما تعلموه أثناء الدرس و تصحيح أخطاء التعلم لديهم .
4.استدراج التلاميذ لاكتشاف المعلومات بأنفسهم .
5.الربط بين نقاط الدرس بعضها ببعض .
6.تدفع لتنمية أنواع التفكير المختلفة لدى التلاميذ .
7.التعرف على مشاعر التلاميذ ( الميول و الاتجاهات و القيم … ) .
8.ضبط سلوك التلاميذ في القسم .
9.تنمية مهارات المناقشة و الحوار لدى التلاميذ .
10.تشجيع التلاميذ على توليد و طرح الأسئلة .
11.مراجعة الدرس .
12.تقويم التعلم النهائي لدى التلاميذ .
--- مهارة إعداد السؤال و التخطيط له
1.ربط السؤال بهدف التدريس .
2.مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس .
3.تنويع مستويات الأسئلة ( المستويات العليا و الوسطى و الدنيا من التفكير )
4.ارتباط السؤال بالخصائص العقلية للتلاميذ .
5.أن يكون للسؤال قيمة علمية .
6.ترتيب الأسئلة بشكل منطقي حسب ترتيب الدرس .
7.تناسب عدد الأسئلة مع وقت الحصة .
8.الصياغة الجيدة
 أن يكون السؤال محددا بدقة.
 أن يكون مطلب السؤال محصورا في مطلب واحد في ذات الوقت قدر الإمكان .
 ألا يكون السؤال موحيا بالإجابة .
 أن تكون كلمات السؤال مألوفة لدى التلميذ و مدلولها العقلي واضح .
 أن تكون الصياغة في أقل عدد ممكن من الألفاظ .
 أن يكون التركيب اللغوي للسؤال صحيحا .
 أن تكون غير خادعة أو استفزازية ..
مهارة توجيه السؤال
1.تنظيم جلوس التلاميذ .
2.اختيار الوقت المناسب لتوجيه السؤال حيث يسمع الجميع .
3.توجيه السؤال بلغة مفهومة تسترعي تركيز التلميذ حول مضمونه لا حول مضمون لغته .
4.إلقاء السؤال بنبرة فيها حماس و ود و تشجيع و استخدام لغة الجسد .
5. إلقاء السؤال بالسرعة المناسبة حسب مستوى صعوبة السؤال المطروح .
6.توجيه السؤال إلى جميع التلاميذ و ليس لتلميذ واحد مع توجيه النظر للكل .
7.تنويع أساليب توزيع الأسئلة ( تكرار نفس السؤال لأكثر من تلميذ ، توجيه عدد من الأسئلة لتلميذ واحد … )
8.تشجيع التلاميذ الذين يعزفون عن الإجابة .
9.حث التلاميذ على التأني قبل الإجابة .
مهارة الانتظار عقب توجيه السؤال
1.الانتظار فترة من الوقت قبل السماع لأول تلميذ .
2.توجيه النظر أثناء فترة الانتظار .
مهارة اختيار التلميذ المجيب
1.اختيار أ:بر عدد من التلاميذ المجيبين .
2.مناداة التلميذ المجيب باسمه ( تفضل بالإجابة يا … ، يسعدني سماع إجابتك يا ….مشتاقون لسماع صوتك يا … )

مهارة الاستماع إلى الإجابة
يحرص على السلوكيات التالية :-
 وقوف التلميذ المجيب حتى يسمعه زملاؤه .
 عدم السماح بالإجابة الجماعية

 ترك الفرصة لإكمال التلميذ لإجابته .
 عدم السماح للتلاميذ بمقاطعة إجابة زميلهم .
 توجيه النظر نحو التلميذ المجيب و إعطائه الاهتمام الذي يستحق .
 تسجيل بعض عناصر إجابة التلميذ على السبورة إذا كان ذلك ضروريا .

مهارة الانتظار قبل التعقيب على الأجوبة
1.عدم التسرع في التعقيب على إجابة التلميذ
2.السماح للتلميذ بمواصلة إجابته إذا كان لديه ما يضيفه .
3.مطالبة التلميذ بالتفكير في إجابة زميلهم .
4.انتهاز الفرصة للتفكير في التعقيب المناسب على إجابات التلاميذ .
مهارة معالجة إجابات التلاميذ
1.عدم تجاهل إجابة أي تلميذ .
2.عدم التسرع في الإجابة عن الأسئلة المطروحة .
3.الاستجابة المناسبة مع أجوبة التلاميذ التي لا تعدو أن تخرج عن الأشكال التالية :-
 إجابة صحيحة تماما و مصوغة بشكل جيد (يكون التعامل معها بالثناء على المجيب و مخاطبته بالألفاظ التالية : إجابة صحيحة ، فكرة مدهشة ، استعمال لغة الجسد ، الإيماءة بالرأس ، التحرك نحو التلميذ ..
 إجابة صحيحة لكنها غير مصوغة بشكل دقيق علميا (يكون التعامل معها يخبر التلميذ بأن إجابته تنم عن الفهم ، لكنها تحتاج إلى إعادة الصياغة بشكل دقيق ) .
 إجابة فيها جزء من الصحة و جزء من الخطأ (يكون التعامل معها الإشارة إلى التلميذ بأن في إجابته شيء من الصحة ، إعادة طرح السؤال بشكل يكشف للتلميذ عن خطا جزء من إجابته).
 الإجابة الخاطئة (يكون التعامل معها يطلب من التلميذ أن يعاود التفكير ، تشجيعه على ذلك لفظيا ، إعادة صياغة السؤال بصيغة أسهل )
مهارة تشجيع التلاميذ على توليد الأسئلة و طرحها
1.إبداء الحماس و تقدير التلميذ الذي يطرح الأسئلة أثناء الدرس .
2.مساعدة التلاميذ على طرح الأسئلة .
3.عدم إحباط التلاميذ الذين يطرحون أسئلة خارجة عن الموضوع .
4.عدم إهمال أسئلة التلاميذ .

مهارة التعامل مع أسئلة التلاميذ
1.تضمين خطة الدرس الأسئلة المتوقع طرحها من قبل التلاميذ مع تحضير الأجوبة النموذجية لها .
2.لا يهمل سؤال التلميذ .
3.ضرورة الاستجابة إلى أسئلة التلاميذ وفق ما يلي :-
 إعادة توجيه السؤال إلى كافة التلاميذ .
 تكليف التلميذ نفسه أو بقية زملائه تقصي البحث عن الأجوبة و تزويدهم بالمراجع إذا تطلب الأمر ذلك .
 إعادة السؤال إلى تلميذ متفوق .
 الإجابة المباشرة عن السؤال مع شيء من التفصيل دون إعادة توجيهه لبقية التلاميذ
 الإجابة بسرعة و باختصار دون إعادة توجيهه لبقية التلاميذ .
 تأجيل الإجابة عنه إلىما بعد انتهاء الحصة في حالة كون السؤال غير مهم أو غير مرتبط بموضوع الدرس .
 تأجيل الإجابة عنه إلى حصة مقبلة باعتبار أن مضمونه مرتبط بموضوع درس مستقبلي .
 الاعتراف بعدم معرفة الإجابة و أنه سيتم البحث عنها و إخبار التلاميذ بها في الدرس القادم.
 إحالة السؤال إلى أحد المختصين .
____ يتبع ان شاء الله ببقية المهارات _____



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
مصطلحات تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات جديدة
»  مصطلحات في التربية الخاصة
» مصطلحات (اللغة،الكلام،الجملة........)
» مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم
» مصطلحات (الروضة.الحضانة.القسم التحضيري)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: