الإشراف التأملي:
هو أسلوب لمساعدة التربويين على تطوير قدراتهم على التأمل في أعمالهم من خلال التدبر والتأمل في الفعل قبل وبعد حدوثه .
ويمكن ان يعرف الإشراف التأملي : بأنه
نمط إشرافي يتبنى فيه المشرف الإشراف النقدي المتأمل بممارسة لقاءات منتظمة مع العاملين التربويين
خطوات ومراحل التأمل :
يتضمن التأمل رغبة في النمو المهني معتمدعلى التقويم الذاتي عن طريق الخطوات والمراحل التالية:
أولا : تحديد حدث أو موقف ما
هذه الخطوة تتمثل في اختيار حدث محدد أوأحداث أوموقف معين لغرض التأمل .
ثانيا : جمع المعلومات
تتمثل في تحديد الفرد لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان
ومن وسائل الحصول على البيانات والمعلومات
الملاحظة.
ثالثاً : تحليل المعلومات
اكتشاف المعاني الكامنة وراء تلك المعلومات والبيانات والتحقق منها وتوضيحها وتصنيفها إلى أنماط وممارسات
مرحلة التجريب
فهذه المرحلة لتأمل الممارسات التي يجب استبدالها والحكم على مدى حدوث التأمل من خلال المؤشرات .
رابعاً :اختيارالقرار
مضمون هذه المرحلة ينصب على مايصل إليه الفرد من نواتج مترتبة على الاختبار والتجريب،•