منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Emptyالثلاثاء 10 مارس 2015 - 16:09

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
مقدمة :
الكفايات المستهدفة :
تنمية مهارات التفكير العلمي
تنمية القرار على الملاحظة
تنمية القدرة على التحليل و التركيب
اغناء الرصيد المعرفي و الثقافي
تنمية روح العمل الجماعي
يسعى النشاط العلمي ألى تمكين التلميذ من آليات التكيف مع محيطه الطبيعي و الثقافي والإجتماعي و تنمية إستعداده و مهاراته و إكسابه جملة من المعارف في شكل مفاهيم وظيفية ومنه اكتساب عناصر من القيم و الكفايات أوصى بها منهاج النشاط العلمي ولن يتأتى هذا إلا إذا كان المتعلم في وضع مستقل يعتمد على جهوده الذاتية و يمارس أنشطة ذهنية و يدوية نابعة من اهتماماته ورغباته .
على هذه الأسس تتضح معالم منهجية تدريس النشاط العلمي من خلال ما يلي :                    
-          تمركز فعل التدريس حول المتعلم
-          تنويع الطرائق و المقاربات و تكييفها مع طبيعة الأنشطة بما يخدم أهداف التعلم و بلوغ القيم و الكفايات المنشودة
-          تلمس القوانين و الحقائق بصورة كيفية مع إبراز مجالات تطبيقها و مدى نسبيتها
-          اعتبار التصورات و التمثلات و الخبرات الاولية للمتعلمين للعمل على تجاوز العوائق التي تبرز خلال التعلم و على اكتساب معرفة علمية موضعية
-          اكساب المتعلم مراحل النهج العلمي
-          تنمية مواقفه و اتجاهاته العلمية نحو المحيط الطبيعي و الثقافي و الاجتماعي
طرائق تدريس النشاط العلمي :
تقديم :
تستعمل كلمة طريقة للدلالة على مجموعة من الاساليب المجربة من طرف باحث في البيداغوجيا والتي تكون نظاما متماسكا مثل طريقة freinet أو طريقة montissouri و غيرها و قد تستعمل للدلالة على الشكل الذي يتم وفقه التدريس مثل الطريقة الالقائية و الحوارية أو طريقة المهاو و البحث كما تستعمل للدلالة على الأسلوب الذي يقدم وفقه موضوع الدرس أي المنهجية المتبعة  بما أن تدريس العلوم أصبح يهتم بتنمية جوانب متعددة في شخصية المتعلم فان ذلك يقتضي استخدام طرائق و اساليب مختلفة و تعتبر طريقة حل المشكلات من اهم الطرائق المعتمدة في تدريس العلوم
المقاربة الاكتشافية المنظمة :
 حل المشكلات او الوضعية المسألة :
يندرج هذا الاسلوب الذي يساهم في تنمية قدرة المتعلم على التفكير العلمي ولكي يكتسب المتعلم مهارات التفكير العلمي ينبغي ان تتيح له وضعيات التعلم الفرصة لاستخدام خطوات المنهج العلمي في ايجاد حلول لمشكلات مختارة واقعية
وتتكون الوضعية المسألة من وضعية (situation) تحيل الى الشخص  (sujet) في علاقته بسياق معين  (contexte) او بحدث (evénement) ومن مسألة (probléme) و تتمثل في مناولة معلومات أو انجازات مهمة او تخطي حاجز لتلبية حاجات ذاتية عبر مسار غير بديهي وتمثل الوضعية المسألة في الإطار الدراسي خلخلة للبنية المعرفية للمتعلم  و تساهم في أعادة بناء التعلم  و تتموضع ضمن سلسلة مخططة من التعلمات
     الطريقة الاستقرائية :
يتم خلالها التوصل إلى تعميمات من دراسة عدد كاف من الحالات الخاصة او البحث عن الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
                             وذلك بالحث على اكتشاف الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
                             والمساعدة على صياغة عبارة عامة تمثل تجربة للخاصية المشتركة
                             التي توصل اليها المتعلمون
 الاكتشاف الموجه :
تتيح هذه الطريقة للتلميذ فرصة المبادرةو التفكير الذاتي لاكتشاف الشيء المرغوب دراسته
وذلك بعرض بيانات و مبادرات و معلومات تستدعي البحث و التجريب
حث التلاميذ على اكتشاف القاعدة او العلاقة او التوصل الى نتيجة التجربة او الحصول على معلومات معينة
المقاربة الاكتشافية المفتوحة :
في هذه المقاربة تنبثق الانشطة التعليمية من مواقف يميل اليها المتعلمون و يستشفها الاستاذ من خلال مناقشتهم فالاكتشاف المفتوح يتم بالتعاون بين التلاميذ و يستدعي من المدرستخطيط وضعيات تعلمية توجه المتعلمين و تقودهم الى البحث و التجربة
المقاربة المتكاملة و المندمجة :
هناك العديد من المقاربات المندمجة لتدريس العلوم المتكاملة نشير الى بعضها للاسترشاد بما يناسب منها تدريس محاور النشاط العلمي
المقاربة الذهنية للعمليات العقلية
حسب تصنيف gagné للعمليات العقلية في شكل ترتيب هرمي يتناسب و مراحل النضج الادراكي للتلميذ :
الملاحظة :
التصنيف – استخدام الاعداد – القياس – استخدام العلاقات الزمانية و المكانية – الاتصال التنبؤ – الاستنتاج – التعريف الاجرائي – صياغة الفرضيات – تفسير البيانات – التحكم في المتغيرات – التجريب
المقاربة المفاهيمية :
-          توجيه الأنشطة التعليمية نحو المفاهيم العلمية الأساسية المهيكلة لمضامين المواد الدراسية
-          ارتباط هذه المفاهيم بحياة و محيط التلميذ و هذه المفاهيم هي : الطاقة – المادة – الكائنات الحية و البيئة
مقاربة المشروع :
إتاحة الفرصة للتلميذ ل :
اختيار مشروع تعلمي
تخطيط المشروع و اعادة هيكلته – البنية – المدة الزمنية – الوسائل ...
انجاز المشروع مرحليا
عرض و تقديم نتائج المشروع
تقويم المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Emptyالأربعاء 11 مارس 2015 - 18:35

بادئا ببدء السّلام عليكم و رحمة الله وبركاته (ألقيت السّلام لأضمن الأمان )
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
مقدمة :
الكفايات المستهدفة :
تنمية مهارات التفكير العلمي
تنمية القرار على الملاحظة 
تنمية القدرة على التحليل و التركيب
اغناء الرصيد المعرفي و الثقافي

تنمية روح العمل الجماعي


ما أنا متأكّدة منه أنّها ليست كفاءات مستهدفة ، بل هي كفاءة ؟؟؟(أرجو من مالك هذه المعرفة إفادتنا )
أمّا عن المنهجية فإنّي أرى أنّها مخصّصة للمدارس الابتدائية في غير دول الحوض المتوسّط ، إذ أنّها وضعت على أساس عدد محدود من المتعلّمين في وسط يعجّ بالوسائل 
ربما ترون نظرتي تشاؤميّة نوعا ما ؛لكن هي مبنيّة على أساس واقع أليم نعيشه يوميّا في المدارس الابتدائيّة (و لا داعي لذكر التفاصيل )
لذلك أرجو إفادتنا بالبدائل الممكن انتهاجها لبلوغ الكفاءات المسطّرة أعلاه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Emptyالخميس 12 مارس 2015 - 14:01

منك أستفيد و بكل روح رياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي :
» برنامج الدروس العربية التفاعلية بالسلك الابتدائي
»  منهجية تدريس الرياضيات
»  منهجية تدريس التربية الإسلامية
» طرق تدريس مادة الإملاء للطورالأول والثاني الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: