Admin مــــديـــر المنتــــدى
عدد المساهمات : 2023 نقاط : 4933 تاريخ التسجيل : 28/01/2013
| موضوع: 5- نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي في التربية التحضيرية الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 19:02 | |
| 5- نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي في التربية التحضيرية ================================= 5-1 - تـعـريــف: - هو نشاط يتعرف الطفل بوساطته على ما يحيط به ويوظفه لمصلحته، واستعمل لفظ الإيقاظ للدلالة على زعزعة الانتباه والدعوة إلى الاهتمام لإثارة البحث والاكتشاف 5-2 – الكفــــاءات المرحليــة لـنشــا ط الإيقــا ظ العلمــي والتكنولوجــي : *أن يكـتـشـــــف الــطــفـــــــل جـــســمــــــــــه . * أن يكتـشــــف خصا ئص نباتا ت وحيوانا ت . *أن يكتــشــــف الــمــــــــا دة . * أن يستخدم أدوات و وسائل تكنولوجية بسيطة . * أن ينجز مشروعا علميــا وتكنولــوجيـــا. 5-3- التوقيت والحصص:- - الحجم الساعي للإيقاظ العلمي والتكنولوجي ساعة ونصف (1 سا و 30 د)تنجز في ثلاث حصص ذات (30د ) الحصة الأولى للوضعيات وبناء المفاهيم والحصتان الثانية والثالثة للتطبيق على دفتر النشاط. - ملاحظة:- تحرص المربية على جعل كل الأطفال يشاركون في الدرس ويأخذون حقهم فيه. 5-4 - مجالات الإيقاظ العلمي والتكنولوجي : - يتشكل نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي من ثلاثة مجالات وعوالم هي :- أ – العــالـم الحــــي ( الإنسان – الحيوان- النبات). ب- العالم الفيزيائي( السوائل- المواد الغذائية – الهواء والرياح ) . جـ- العالم التكنولوجي(أدوات تكنولوجية بسيطة- وسائل النقل– أدوات كهر بائية– لعب بنائية –وتركيبية– المواد التحويلية). 5-5-استعمال دفتــــــر النشــــــــــــــا ط:- بعد إنجاز الوضعية التعليمية التعلمية يأتي استعمال دفتر النشاط الذي يعتبر دعما للتعلمات التي يبنيها الطفل خلالها وتحضره لتلك التي سوف يتناولها في السنة الأولى الابتدائية وهو يحتوي على تمارين متنوعة تعالج التعليمات الواردة في المنهاج وتحترم الخصائص النمائية للطفل إذ نجد عنوان التمرين الذي يحدد أهدافه ومحتواه,ثم الأهداف , فالمحتويات وهي عبارة عن رسوم وأشكال ذات دلالة مستمدة من المحيط الثقافي والاجتماعي- ثم التعليمة وهي موجهة للمربية تقوم بقراءتها و تفسير محتواها قبل الإنجاز ويتم ذلك بالتدرج خلال حصتين كاملتين . 5-6-طـــريقــــــــة التـــــــناول:- تعتمد طريقة الملاحظـة والبحث والاكتشاف لمفاهيم علميـة بسيطة تسهل التعلم في المجال العلمي والتكنولوجي مستقبلا، وذلك بتوجيه انتباه الأطفال إلى الأشياء والعينات والكائنات والظواهر والمواد ليصفوها ويصفوا خصائصها وألوانها ومميزاتها وفوائدها أو أضرارها والتمييز بينها...،ويتم التوسع في تقديم المفاهيم أثناء الوضعية التعليمية التعلمية وكذلك في حصة التمارين على دفتر لأنشطة...،وذلك بلفت انتباه الأطفال وحثهم على وصف المحتوى والتعليق على ما يشاهدونه ثم تقديم التعليمة فالإنجاز الفردي فالمعالجة مع مراعاة الفروق الفردية . 5-7 – توجـيهــــــات عمليـــــــة :- أ- العاــــــم الحــــــي:- استغلال الأدوات والوسائل في مختلف الأركان والوضعيات التعليمية. ب- العا لم الفيزيا ئـي:- ضروريات الحياة(الإنسان- الحيوان- النبات-التراب.) -استخدام الماء ,نظافة الملابس , إجراء تجارب مختلفة بالماء للتأكد من خواصه(لا طعم لا رائحة لا لون له ). - تغيرات الماء (تثليج الماء, ماء بارد , ساخن ,فاتر ). - مواد غير قابلة للذوبان في الماء . - التأكد من غلق الحنفية بعد كل استعمال. -الأركان التي تستعمل فيها هذه التجارب Sadركن المطبخ /ركن البقال/الحلاب /الخباز/ استعمال كل الحواس لاكتشاف خواص المواد/الحذر من تذوق المواد المتعفنة ). - ملاحظة تطاير الأوراق عند النفخ فيها. ج – العالم التكنولوجي :- استغلال هذه المواد وهذه الوسائل في الأركان :- (المهن –الألعاب التركيبية –ركن الإعلام الآلي). - الحرص على سلامة وأمن الأطفال عند استعمال الأدوات والوسائل | |
|