منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 مبادئ بيداغوجيا الفارقية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مبادئ بيداغوجيا الفارقية . Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ بيداغوجيا الفارقية .   مبادئ بيداغوجيا الفارقية . Emptyالإثنين 19 أغسطس 2013 - 9:48

- الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفاءاته. 
- مراقبة التلاميذ بانتظام عن كثـب أثناء إنجاز المهمات الصعبة و المتنوعة لتعرف خصوصياتهم و نقاط تشابههم و للوقوف على صعوباتهم والتمكن من ممارسة التفريق أو التمايز بينهم تبعا لذلك . 
- اعتبار التمايز كمقاربة وقائية و كمقاربة علاجية أي أثناء وحدات التعلم و أثناء وحدات الدعم و العلاج .
- الاعتماد على العمل الجماعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم. 
- تنويع وضعيات التعلم المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدرمقاسه وذات دلالة بالنسبة إليه .
- التركيز على الأخطاء و العوائق في مختلف المواد.
- تشجيع التلاميذ على الاستقلالية و المشاركة في تحمل المسؤولية للتمكن من تخصيص مزيد من الوقت لفائدة فـئة المتعثرين . 
- تنويع الأنشطة و اعتماد تدخلات متمايزة
- تمايز المهمات و تمايز نوع و حجم المشاركة في إطار نفس النشاط. 
- تمايز في مستوى الوقت المخصص لإنجاز المهمة. 
- تنويع المقاربات والوسائل . 
- إرساء مناخ من العلاقات يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم.
و باختصار مشاركة كل المتعلمين في العملية التعليمية التعلمية كل و قدراته و امكاناته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مبادئ بيداغوجيا الفارقية . Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ بيداغوجيا الفارقية .   مبادئ بيداغوجيا الفارقية . Emptyالإثنين 19 أغسطس 2013 - 9:52

و لتبسيط مفهوم بيداغوجيا الفارقية أكثر هذه نماذج منها  في التراث الإسلامي:

” على المعلم أن يعتني بمصالح
الطالب وألا يلقي إليه ما لم يتأهل له، لأن ذلك 
يبدد ذهنه ويفرق
فهمه ”. ابن جماعة


” كما أن الطبيب لو عالج جميع المرضى بعلاج واحد لقتل أكثرهم كذلك المربي، وإنما ينبغي أن ينظر في حال سنه (يعني المتعلم) ومزاجه وما تحتمله نفسه ويبني على ذلك ”. الغزالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ بيداغوجيا الفارقية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مبادئ لتطبيق البيداغوجيا الفارقية
» البيداغوجية الفارقية
» البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط
»  استغلال بيداغوجيا المجموعات في تنشيط القسم
» بيداغوجيا الدعم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: