الســـــــــــــــــــــــلام عليكـــــــــــــــــــــــم
كنــــا في انتظــــــــــار ما يجـــــود به بقيــــــــــة الاعضـــــــاء من اقتــــــــــراحات و افكـــــــار و وجهــــــــات النظـــــــــــر
انطلاقا من التجربة الذاتية ومن الواقع المعيش أن اغلب التلاميذ خلال بعدهم عن المدرسة ليومين او ثلاثة او خلال فترة العطلة يرجعون الى المدرسة وكانهم في بداية السنة الدراسية لا اثر للتعلمات وتعب المعلم خلال مدة الدراسة من هذا الجانب وختى نترك التلميذ على ارتباط بالمدرسة عموما وبالدروس خصوصا لابد من وجود واجبات مدرسية وفق شروط :
1- ان لا تكون كثيرة مملة ولاتكون قليلة مخلة
2- الاهم ان تكون هناك خطة عمل بين المعلم والتلاميذ في كيفية الانجاز خلال العطلة مثلا كل تلميذ يخصص يوميا نصف ساعة فقط لانجاز تمرين اوتطبيق واحد وهكذا نضمن ان التلميذ راجع دروسه بكيفية مشوقة وغير مملة واستغل كل ايام العطلة لانجاز الواجبات ( العب . شاهد التلفاز . خصص نصف ساعة فقط للدراسة)
--- ويبقى المعلم هو سيد الميدان والادرى بمصلحة متعلميه بكل موضوعية وامانة ------وللفائدة اليكم الاتي :
مفهوم الواجبات المنزلية:
تعد الواجبات المنزلية تطبيقا لما يدرسه التلميذ في الصف وتأكيداً للمعلومات التي يكتسبها في المدرسة .وتشكل الواجبات المنزلية مسألة من المسائل المهمة في ميدان التربية والتعليم فهي من أكثر الموضوعات التي يدور حولها الجدل ، من حيث القلة أو الكثرة والصعوبة والسهولة .إذ ينظر إليها على أنها تثقل كاهل التلاميذ دون مراعاة لقدراتهم ومستوياتهم العقلية ومراحل نموهم ، وهو ما كان له الأثر السلبي على قبول التلاميذ لها ، الذي انعكس بدوره سلبا على رغبتهم وميولهم بالاستمرارية بالدراسة وأدى إلى تسربهم من المدارس .ويرى غالبية المعلمين أن الواجبات المنزلية تعمل على تحسين المستوى التحصيلي للطلاب ، ويصدق ذلك ويتأكد إذا كانت الواجبات المنزلية مخططا لها تخطيطا سليما وذات أهداف واضحة ومرتبطة بحاجات الطلاب وقدراتهم وميولهم ، لا أن تعطى كعقاب للطالب .
أهمية الواجبات المنزلية وأهدافها :
تظهر أهمية الواجبات المنزلية في مساعدة التلاميذ كما يأتي :
1. إنجاز ما يناط بهم من أعمال ، مع إعطائهم فرصة المبادرة .
2. تحسين وزيادة تحصيلهم لا سيما عندما تكون ضمن الأسس الآتية :
- مكلمة وموضحة لما يعطى داخل الصف .
- مخطط لها وموجهة توجيها سليما .
- توفر المصادر والمراجع ، لتنفيذ الواجبات التي تتطلب البحث والدارسة .
- عدم إعطائها للتلاميذ كعقاب لهم .
- لا يكون لها تأثير سلبي على نشاطات التلاميذ المتوافرة في بيئتهم ومجتمعهم .
3.تعزيز قدرات التلاميذ على التعلم الذاتي معتمدين على أنفسهم .
4. تحصيل حقائق محددة وتكوين القدرة لدى التلاميذ على تفسير ما يقرأ ويسمع ويلاحظ وتحليله .
5.ربط الفعاليات السابقة بالفعاليات اللاحقة وفهم العلاقة بينهما فهما كاملا وتكوين القدرة على الربط والمقارنة بين الأفكار
6.إبراز الفروق الفردية بين التلاميذ .
خصائص الواجبات المنزلية الجيدة :
1. أن تكون واضحة ومحددة كي لا تربك التلاميذ في إعدادها وتحضيرها ، وأن تصاغ بلغة بسيطة يستطيع جميع الطلبة فهمها .
2. أن تكون موجزة ، بحيث تجعل التلاميذ قادرين على فهم ما المطلوب منه عمله .
3. أن تربط الموضوع الجديد بخبرات التلاميذ السابقة .
4. أن تكون أهدافها واضحة للتلاميذ ، وأن تولد عندهم الرغبة في أدائها ، وأن لا تشعرهم بالتعب والضجر والملل .
5. أن تثير التفكير المنطقي والاستدلال والاستنتاج عند التلاميذ .
6. أن تحتوي على تعليمات وتوجيهات تساعد التلاميذ على حلها .
7. أن تساعد التلاميذ على استمرارية التعلم.
8. أن تحتوي على زيادة نمو التلميذ وتحصيله و إغناء الخبرات المدرسية .
10.أن يشعر التلاميذ بأنهم يستفيدون من الواجبات أداء وخبرة ، وإلا كانت عاملا يولد القلق والتوتر والانفعال عند بعض التلاميذ .
دور الآباء في إنجاز أبنائهم للواجبات المنز لية:
على المعلمين ومدير ي المدارس إرشاد الآباء والأمهات وتوجيهم للقيام بما يلي :
1. أن لا يقوموا بإنجاز الواجب المنزلي بدلا من أبنائهم أو بناتهم ، بل عليهم تقديم المساعدة عندما يكون ذلك ضروريا ، وجعل الطالب هو الذي يعتمد على نفسه في حل واجباته المدرسية .
2. إن يقوم المعلمون بتشجيع الآباء على زيارة المدرسة من حين إلى آخر ، ولاتصال بمدير المدرسة والمعلمين لمعرفة نوعية الواجبات ومستوى أبنائهم في حلها .
3. استغلال اجتماعات مجالس الآباء والمعلمين لإعطائهم فكرة عن مستوى أبنائهم التحصيلي والسلوكي ، وتحديد النقاط التي يحتاجون إلى مساعدة بشأنها .
4. توجيه الآباء إلى أن ينظروا إلى أبنائهم بأنهم مختلفون في قدارتهم واهتمامهم وانه من الخطورة إكراه الابن فيما لا يوافق ميوله وقدراته .
5. أن لا ينظر الآباء إلى أبنائهم نظرة سلبية وأن لا يشعرون بذلك من حيث إمكاناتهم العقلية ، حتى لا تضعف ثقتهم بأنفسهم .
6. أن يوفر الآباء لأبنائهم جوا دراسيا مريحا من خلال عقد اجتماع عائلي لغرض المساعدة على تنظيم أوقات دراستهم ، يلتزم بقراراته جميع أعضاء الأسرة .
كتاب حول الواجبات المنزلية