منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

  مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

 مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق    مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق Emptyالخميس 2 يناير 2014 - 19:09



 مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق...
هذه المهارة جدّ فعالة لتعلّم اي شيئ بدءا بالأشغال اليدوية وإنتهاء بالأعمال الفكرية ككتابة مقالة فلسفية مثلا...وممارستها تتكون من مرحلتين متعاقبتين:
1-مشاهدة العمل المُراد تعلمه: أنظر إلى معلمك ( قد يكون المعلم إنسانا أو غير ذلك) بعيون وجهك لتعرف ماذا يفعل وكيف،وانظر إليه بعين عقلك لتفهم ذلك ولتحفظه حتى تتقنه... ماهي عين العقل هذه؟ وكيف تنظر بها؟...نتحدث عن هذا بعد أن نفرغ من شرح المرحلة الثانية. 
2-تطبيق العمل المُراد تعلمه: بعد أن تشاهد ماترغب في تعلمه طبّق ما شاهدت بعيون وجهك وبعين عقلك،فالمحاولة الأولى هي أساس التعلم والإتقان،لكن احفظ هذه المسلّمة جيدا:" المحاولة الأولى تُعرّف بأنها تطبيق ناجح للعمل المرغوب تعلُّمه لكن بصعوبة إلى حين وصول المتعلم إلى مرحلة الإتقان التام حيث يقوم بالعمل بكل يُسر وسهولة و بطريقة آلية وذلك بعد أن تمر الفترة الزمنية الكافية لاكتساب عادة سلوكية والتي يحددها الخبراء ب21 يوما"...
أمّا النظر بعين العقل فهو يشبه النظر العادي بعض الشي، فإذا كانت العيون تحتاج إلى نورٍ لتُبصر الأشياء فإن عين عقلك تحتاج كذلك إلى نور...غير أنه ليس بنور الشمس أو المصباح، بل هو نور الأسئلة التي تطرحها على نفسك وتُجيب عليها بنفسك أيضا وأنت تراقب وتشاهد ما ترغب في تعلمه...
إذن ، لتتمكن من الإبصار بالعين التي في رأسك، أنِر المكان ب:"لماذا؟ و كيف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت تبسة
عضو جديد
عضو جديد
بنت تبسة


عدد المساهمات : 46
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 27/09/2013

 مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق    مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق Emptyالخميس 2 يناير 2014 - 21:33

موضوع رائع واختيار صائب ايها العضو المميز ام انس لك مني كل الشكر والتقدير 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

 مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق    مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق Emptyالخميس 2 يناير 2014 - 22:07

 مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق Images?q=tbn:ANd9GcTfrGIiXpslguDct_Ow9ybmeiNeM04xusPYo3ZzJlWgwd_QiuE8WA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة التعلم بالمشاهدة والتطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
»  مهارة طرح السؤال
» مهارة التمهيد
» مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد
» مهارة إدارة الاجتماعات:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: