منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 العنف المدرسي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 15:43


مشكلة العنف المدرسي: يعتبر العنف المدرسي من أهم المشاكل السلوكية لدى تلاميذ المدارس بمراحلها الثلاث، ويرجع تفشي مظاهر العنف والشغب بين تلاميذ المدارس التي أضحت ظاهرة تتفاقم مع الأيام إلى مشاهد العنف التي تبثها وسائل الإعلام التي تدخل البيوت من غير استئذان. لقد أصبح من النادر أن تسأل معلم عن أحوال أو ظروف تدريسه حتى يبادرك بشكواه من سلوك التلاميذ، والنتيجة رغبة في الفرار إلى أي عمل آخر خارج دائرة التربية والتعليم، رعبا من ضغط وتشويش وأحيانا تعنيف تلاميذ المدارس مع المعلمين سواء داخل الفصول وساحات المدرسة أو خارجها أي في الشارع أو الحي. 

وأمام هذه الظاهرة الخطيرة التي بدأت في التنامي في المدارس، حيث زادت معدلات العنف المدرسي، مقارنة بالمشكلات السلوكية الأخرى حيث أن هذه الظاهرة هي ظاهرة عالمية معقدة تدخل فيها عدة عناصر وأسباب منها اجتماعية واقتصادية وسياسية وأسباب 

عائدة إلى نظام التعليم وأنظمة التحفيز (الترهيب ـ الترغيب( وأنظمة التقييم والبيئة المدرسية إلى جانب الخلفية العائلية للطلبة والمعلمين والطاقم التعليمي والإداري للمدارس. وليست مقتصرة على بلد بعينه. 

ويقسم العنف إلى نوعين: أولهما الإيذاء الجسدي الذي ينجم عنه إصابة أو إعاقة أو موت باستخدام الأيدي أو الأدوات الحادة لتحقيق هدف لا يستطيع المعتدي تحقيقه بالحوار، ثانيهما الإيذاء الكلامي، وهو استخدام كلمات وألفاظ نابية تسبب إحباطا عند الطرف الآخر بحيث تؤدي إلى مشاكل نفسية. 

والعنف بنوعيه الجسدي والنفسي لا يعدو كونه احد ثلاثة أمور هي: 

أولاً:عنف من المعلم تجاه التلميذ 

ثانياً: عنف من التلاميذ تجاه المعلمين وهو ما يحدث في المرحلتين المتوسطة والثانوية. 

ثالثاً : عنف بين التلاميذ أنفسهم، 

وللوقوف على أسباب العنف يتضح أن هناك عدة أسباب منها: 

1/عدم رغبة بعض الطلبة في مواصلة الدراسة، وأنهم يرغبون في ترك المدرسة في أقرب وقت ممكن، فما يقومون به من شغب هو ردة فعل عفوية على العنف الذي يمارسه الآباء في إكراههم على الذهاب إلى المدرسة ومتابعة الدراسة. 

2/ المعلم نفسه هو مصدر العنف، فالقصور التربوي والعلمي الذي يظهر به المعلم يشكل دافعا لديهم نحو الشغب والفوضى لملء وقت الدرس الذي يبدو مملا إلى درجة يفضلون عندها ممارسة الشغب على الاستماع أو الإصغاء للمعلم. 

وعليه فإن بعض الطلبة يشعر بان اليوم الدراسي ممل جدا، ويعلل ذلك بطريق تدريس المعلمين التقليدية وغير المشجعة على الفهم، 

3/ الأسرة وتعتبر من المصادر الرئيسية لظاهرة العنف إذا كان يسودها سلوك العنف والفوضى والعادات السيئة الأخرى سواء بين الأبوين أو بينهما وبين أبنائهما، بالإضافة إلى عدم وعي الأسرة بأهمية عملية التربية والتعليم . 

وعليه فأسباب العنف قد تعود للمعلم أو ربما التلميذ أو كليهما معاً فلربما يكون ضعف قدرة التلميذ على التحصيل الدراسي يجعله يعرض عن الدراسة ويميل لتكوين الشلل والعصابات مع أمثاله من الطلبة والتي تثير الشغب في الفصل وتستفز المعلم لتصرف الأنظار عن حالة التأخر الدراسي. 



الحلول: أما بالنسبة للحلول للقضاء على العنف المدرسي أو حتى الحد منه فلابد من تضافر جهود الدولة والمدرسة والأسرة التي يجب أن تؤدي دورها، إضافة إلى وسائل الإعلام سواء المرئية أو المسموعة أو المقروءة وكذلك الأئمة والمساجد والمجتمع. 

كما لابد من إيجاد برامج متكاملة وفعالة لبحث الأسباب وإيجاد الحلول المناسبة، فلابد من توعية التلميذ بحقوقه وواجباته ولابد من معرفة المعلم بالأساليب الحديثة في التدريس واستراتيجياته والتزامه بأخلاقيات مهنة التعليم ولابد للأسرة أن تقوم بدورها في تربية الأبناء على الفضيلة واحترام المعلم ولابد لوسائل الأعلام أن تقوم بدورها التوعوي المضاد لما يشاهد التلميذ ويسمع من مظاهر عنف مختلفة عبر وسائل الإعلام كما لابد للجامعات وكليات التربية أن تقوم بدورها للقضاء على هذه الظاهرة سواء من خلال البحوث. 

كما لابد على وزارة التربية من تهيئة بيئات محفزة ومشجعة للتلميذ إضافة إلى إيجاد أخصائيين نفسيين واجتماعيين في المدارس لتصحيح أي خلل سلوكي لدى التلاميذ. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 15:56

المعلم نفسه هو مصدر العنف، فالقصور التربوي والعلمي الذي يظهر به المعلم يشكل دافعا لديهم نحو الشغب والفوضى لملء وقت الدرس الذي يبدو مملا إلى درجة يفضلون عندها ممارسة الشغب على الاستماع أو الإصغاء للمعلم. 
هذا هو بيت القصيد ؛ فمن وجهة نظري ان العنف المدرسي الذي يكون بين المعلم و المتعلم أو بين المتعلمين انفسهم لا حلّ له الا تمكن المعلم التام من المادة العلمية اضافة الى التربويات و علم النفس. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 16:33

أرى انه من المجحف القاء اللوم على المعلم وحده فالعملية التربوية لا تتحقق الا بتكامل الاطراف الاربعة المعلم والتلميذ والمدرسة والاسرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 17:42

لا أنكر ذلك لكن ما نتحدث عنه هو العنف المدرسي ،لا التعلم ( الذي يجب ان تتظافر فيه مجهودات الأقطاب الأربعة للعملية التعلمية التعليمية : المعلم ، المتعلم، الادارة ، و الاسرة ).
فاذا كان المعلم كفءا، لن يترك مجالا للتلميذ كي يحدث مشاغبات في الفصل لأنه سيملأ وقت الحصة بكل ما يجذب المتعلم لتلقّي المعارف ، و ممارستها كونه -أقصد المعلم -  قد استمسك بالعروة الوثقى من محتوى المادة و تعليميتها و واجباته كمعلم و ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 19:02

لم اقصد التعلم  بل العنف  الذي  هو  وليد  ممارسات في الاسرة  يرفضها التلميذ  فيحاول  العمل بها في المدرسة من باب التسلية او الانتقام  او وليد ممارسات  المعلم في القسم ويرفضها المتعلم خاطئة كانت او صحيحة  وهنا يكمن دور المعلم  في تسوية سلوكه بمساعدة الاسرة طبعا  فعلى سبيل المثال في قسمي تلميذ عنيف مع اترابه بالرغم انه من اسرة مثقفة لكن الاب المثقف يمارس عليهم  كل معاني التسلط والتجبر مما ادى الى انحراف اخويه بل وخروجهما من مقاعد الدراسة فما كان من الاخ الاصغر الا تقليد اخويه مبكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhadil
عضو جديد
عضو جديد
abouhadil


عدد المساهمات : 29
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 24/04/2013

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 20:52

وزارة التربية والتعليم ؟؟؟
لم أفهم لماذا نحن دائما نقوم بدراسات واستشارات بطريقة عشوائية مع العلم ان التعليم خاصة في الوقت الحالي يزخر بالكفاءات العلمية الأكاديمية فكم من مفتش ومدير ومعلم او استاذ له شهادة ماجستير ومنهم من يدرس الآن في السنة الأولى او الثانية .. دكتوراه في تخصصات عديدة مع ما يوجد من مختصين في الاعلام الألي سواء في وزارة التربية او يمكن اللجوء إلى وزارة التعليم العالي ههؤلاء كلهم يمكنهم المشاركة في الموضوع بطريقة اكاديمية ويعطون ما لديهم من قدرات وخبرات في عملية جمع وتحليل ودراسة نتائج الدراسة ,
اريد ان اقارن ما قامت به المملكة الأردنية في دراسة حول انتشار تكنولوجيا المعلومات في المدراس ،وهذا الموقع 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وما تقوم به وزارتنا اليوم من استشارة حول العنف المدرسي ، تسرع في الدراسة وعدم اعطاء فرصة لجمع البيانات من المدارس اختيار عينات من المدارس بصورة قصدية لا يخدم بشكل حقيقي الموضوع فهناك منهجية للقيام بالدراسات مثل هذه وما يزيدني غرابة ان الوزير ليس ببعيد كان في الجامعة ويجب أن يدرك اهمية الدراسات الميدانية وما تحتاجه من اساليب ومنهجية في اعدادها .
ورغم ذلك املي أن تصل هذه الدراسة إلى حلول تفعل في الميدان لا ان تصرف الملايين حول الدراسة ونعطل اعمالنا وبعدها لا نتائج ولا اجراءات تتخذ من أجل ايجاد حل لهذه الظاهرة في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 21:29

كلمة العنف مخيفة جدا في راي الشخصي الاسرة التي تمارس العنف تفتقد الى اليات التواصل فيما بينها و المعلم الذي يمارس العنف ضد متعلميه يعاني من مشكلات كثيرة في حياته اليومية و هو غير كفء على تقديم درسه و الالمام بكل الجوانب مما يدعو التلميذ للفوضى و بالتالي يتلقى العقاب الجسدي و النفسي(الفاظ جارحة) فيتعود على جو الفوضى و العدوانية و ينقلها خارج اسوار المدرسة و هذا مانخشاه على ابنائنا.
العنف المدرسي 074العنف المدرسي Images?q=tbn:ANd9GcT2k5Fl6Z3cvpXmUGgkGn9hdnBu58s4yl3sxxEiMed2rr8Fpoxo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استفتاء حول العنف في الوسط المدرسي.
» دراسة احصائية تحليلية لظاهرة العنف في المرحلتين التعليميتين الابتدائي والمتوسط
» التشريع المدرسي
» كتاب التشريـــــــــــــــــــــــــــع المدرسي
» ظاهرة الغش المدرسي ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: