منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية  Empty
مُساهمةموضوع: ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية    ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية  Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013 - 22:30


ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية

                               
مرحلة 5 – 6 سنوات .


السندات المستعملة :
 - كراسات مطبوعة :
       - كتابة الأعداد من : (0 , 1 , 2 , ... , 9 ) .                                                
         - عن طرق التلوين : فوق / تحت , على , أعلى / أسفل , وراء / أمام , بجانب / مقابل .
       - الأعداد : كتابة من : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9 , 10 .
           إدماج : ربط مجموعة الأشياء بالعدد الذي يناسبها .
                      التجميع : ( 4 , 4 ) .              
 - كراسات القسم والمداولة :
1) العدد : 8 , 1 , + ,
2) - الخطوط : المنحنية , المفتوحة , المنكسرة ,
- الأعداد : القلة و الكثرة , 3 , 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , الأكبر , فوق , تحت , 6 , 7 , 8 .
3) - الدوائر , الأعمدة المائلة المتصلة , قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة .
- الأعداد : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 .
- الأشكال : مربع , مثلث : صورة الكلمة مع جسم الشكل .
4) 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , الربط .
5) الخطوط , فوق , تحت , الأعداد : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 ,
- تركيب العدد و جمعه : 2 + 3 = .   , 3 + 3 = .
6) - الأعداد : 6 , 7 , 8 , 9 , 10
 جمع : 4 + 5 = 9
- كتابة للأعداد مسطحة مع لفظها .
- الأعداد : 8 , 1 , 2 , 3 , 4 , 0 , 5 , 6 , 7 , 9 .
العمليات : 5 + 0 + 5 = 10
             4 + 3 + 3 =
        يلاحظ أن المعلمين :
1) يكثرون في ممارستهم الكتابية حصص نشاط التربية الرياضية على حصص أنشطة اللغة .
2) تغليب مفهوم العدد وعملياته الحسابية على تقديم المفاهيم الرياضية التي تبنى أساسا على مفهوم المجموعة .
3) المفاهيم المقدمة مفاهيم مجردة علما أن رمز العدد مفهوم مجرد أبعد من تجريد اللفظة المنطوقة ثم الكلمة المكتوبة ثم رمز العدد  .
4) العمليات الحسابية عمليات صعبة تقدم في الغالب في الفصل الدراسي الثاني              و الثالث من السنة الأولى .
5) تقويم المربي (ة) : يقوِّم المربون آداءات التلاميذ بالعلامة العددية و الملاحظة الأدبية مثل : - حسن . - فوق المتوسط . - 5/10 .
        إن أغلب هذه المضامين المقدمة لأطفال التربية التحضيرية هي مضامين منهاج السنة الأولى من التعليم الابتدائي كما أن التقويم بالملاحظة الأدبية و العلامة العددية لا يتم في حتى في السنة الأولى إلا بعد التمكن من القراءة و تقديم الأعداد              ( تركيبا و تحليلا )  .
        فعلى المربي (ة) أن يراعي :
1. محتوى النشاط و أسلوب معالجته كما هو منصوص عليه في المنهاج مع المبادرة بالإضافة اليسيرة أو الإنقاص البسيط الذي لا يخل بالحد الأدنى الذي يحدده المنهاج .  
2. أن يقوم بتفريغ المؤشرات التعلمية و يحدد لها المضامين الرياضية المناسبة لها  .
3. أن يركز على مفاهيم الأعداد وذلك بالإكثار من عمليات الربط بين عناصر مجموعة عدد ومثيلها ( مقداران متكافئان أو أكثر ) مع نطق العدد و كتابته .
4. أن يقرأ الطفل كلمة العدد ورمزه .
5. أن يلون رمز العدد مسطحا ثم يكتبه كتابة حسب شكله .


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 15 أغسطس 2013 - 6:32 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية    ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية  Emptyالأربعاء 27 مارس 2013 - 14:03

ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية  0a3e404b6cf1







شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة

ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية  0a3e404b6cf1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 1- كيفية ممارسة نشاط التعبيرفي التربية التحضيرية :
»  نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية
» بطاقة تقويم طفل التربية التحضيرية
» لم التقويم في التربية التحضيرية ؟
» أهمية القصة في التربية التحضيرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: القســــــــــــــــــــــم التحضيـــــــــــــــــــــــــري-
انتقل الى: