ممارسة المربي(ة) للرياضيات في التربية التحضيرية
مرحلة 5 – 6 سنوات .
السندات المستعملة :
- كراسات مطبوعة :
- كتابة الأعداد من : (0 , 1 , 2 , ... , 9 ) .
- عن طرق التلوين : فوق / تحت , على , أعلى / أسفل , وراء / أمام , بجانب / مقابل .
- الأعداد : كتابة من : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9 , 10 .
إدماج : ربط مجموعة الأشياء بالعدد الذي يناسبها .
التجميع : ( 4 , 4 ) .
- كراسات القسم والمداولة :
1) العدد : 8 , 1 , + ,
2) - الخطوط : المنحنية , المفتوحة , المنكسرة ,
- الأعداد : القلة و الكثرة , 3 , 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , الأكبر , فوق , تحت , 6 , 7 , 8 .
3) - الدوائر , الأعمدة المائلة المتصلة , قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة .
- الأعداد : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 .
- الأشكال : مربع , مثلث : صورة الكلمة مع جسم الشكل .
4) 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , الربط .
5) الخطوط , فوق , تحت , الأعداد : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 ,
- تركيب العدد و جمعه : 2 + 3 = . , 3 + 3 = .
6) - الأعداد : 6 , 7 , 8 , 9 , 10
جمع : 4 + 5 = 9
- كتابة للأعداد مسطحة مع لفظها .
- الأعداد : 8 , 1 , 2 , 3 , 4 , 0 , 5 , 6 , 7 , 9 .
العمليات : 5 + 0 + 5 = 10
4 + 3 + 3 =
يلاحظ أن المعلمين :
1) يكثرون في ممارستهم الكتابية حصص نشاط التربية الرياضية على حصص أنشطة اللغة .
2) تغليب مفهوم العدد وعملياته الحسابية على تقديم المفاهيم الرياضية التي تبنى أساسا على مفهوم المجموعة .
3) المفاهيم المقدمة مفاهيم مجردة علما أن رمز العدد مفهوم مجرد أبعد من تجريد اللفظة المنطوقة ثم الكلمة المكتوبة ثم رمز العدد .
4) العمليات الحسابية عمليات صعبة تقدم في الغالب في الفصل الدراسي الثاني و الثالث من السنة الأولى .
5) تقويم المربي (ة) : يقوِّم المربون آداءات التلاميذ بالعلامة العددية و الملاحظة الأدبية مثل : - حسن . - فوق المتوسط . - 5/10 .
إن أغلب هذه المضامين المقدمة لأطفال التربية التحضيرية هي مضامين منهاج السنة الأولى من التعليم الابتدائي كما أن التقويم بالملاحظة الأدبية و العلامة العددية لا يتم في حتى في السنة الأولى إلا بعد التمكن من القراءة و تقديم الأعداد ( تركيبا و تحليلا ) .
فعلى المربي (ة) أن يراعي :
1. محتوى النشاط و أسلوب معالجته كما هو منصوص عليه في المنهاج مع المبادرة بالإضافة اليسيرة أو الإنقاص البسيط الذي لا يخل بالحد الأدنى الذي يحدده المنهاج .
2. أن يقوم بتفريغ المؤشرات التعلمية و يحدد لها المضامين الرياضية المناسبة لها .
3. أن يركز على مفاهيم الأعداد وذلك بالإكثار من عمليات الربط بين عناصر مجموعة عدد ومثيلها ( مقداران متكافئان أو أكثر ) مع نطق العدد و كتابته .
4. أن يقرأ الطفل كلمة العدد ورمزه .
5. أن يلون رمز العدد مسطحا ثم يكتبه كتابة حسب شكله .