منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 تجارب دولية في مضمار الادارة التربوية الناجحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

تجارب دولية في مضمار الادارة التربوية الناجحة Empty
مُساهمةموضوع: تجارب دولية في مضمار الادارة التربوية الناجحة   تجارب دولية في مضمار الادارة التربوية الناجحة Emptyالإثنين 18 أغسطس 2014 - 18:43

تجارب دولية في مضمار الادارة التربوية الناجحة
هناك دولا كثيرة قطعت اشواطا كبيرة في مجال بناء علاقات انسانية راقية وتعاون صادق في الادارة انعكس ايجابا على تقدم التنمية البشرية فكل ما شعر الموظف بالاستقرار في عملة كل ما كان عطائه ودافعيته للانجاز مرتفعة فاليابان مثلا من ارقى الدول الدول الصناعية تتبع ما يسمى بنظام التوظيف الدائم مدى الحياة حيث تقوم المؤسسات التربوية بفتح باب التوظيف في كل عام وعندما يعين الموظف في وظيفة مناسبة لاينظر في طلبه للتوظيف في اي جهة اخرى بل يظل في عملة حتى سن التقاعد الاجباري اما تحسين اداءه وتنمية مهاراته وغيرها من فضايا مهمه لزيادة عطائه في العمل فانها تصبح من المسئوليات المباشرة لجهة العمل الذي ينتمي اليه الموظف هذا الاتجاه الوظيفي جعل الفرد جزءا مهما من المؤسسة التي يعمل فيها فهو يشعر بالانتماء اليها ويخلص في عمله لها ، ولقد وجد ان ابرز معوقات التنمية البشرية في الجانب الاداري التربوي العمل بطريقة الادارة الاستبدادية التي تفرض الطاعة وتتوغل في الشكليات والتسلط على الافراد دون السماح لهم بالمشاركة وابداء الرأي فالفرد في هذا الادارة التربوية مطيع منفذ للاوامر ليس لديه القدرة على التفكير او اخذ المبادرة او الابداع وهو دائم التخوف من العقوية وسلطة القيادة العليا وفي المقابل نعاني مما يسمى بالادارة الفوضوية الذي يترك فيها المسئول كل واجباته لغيرة ويترك الحبل على الغارب لكل فرد يتصرف وفق كل ما يشاء فتضيع الانجازات وتتبدد الجهود ومهما تنوعت انماط الادارة وتطبيقاتها فان النمط الاداري السائد في معظم الدول وبخاصة الدول المتقدمة هو العمل بما يسمى بالاداة الديمقراطية حيث المشورة وتبادل الرأي وتشجيع التنافس على الاداء والانجاز
د/ فاطمة احمد عسيري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجارب دولية في مضمار الادارة التربوية الناجحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجارب من الميدان
» سمات الإدارة الناجحة
» العادات العشر للشخصية الناجحة
»  السلطة والتسلط في الادارة المدرسية
» تجارب علمية قتلت أو اصابت أصحابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: