منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 كیف تكون عبقریا .. الذكاء اللفظى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

كیف تكون عبقریا .. الذكاء اللفظى Empty
مُساهمةموضوع: كیف تكون عبقریا .. الذكاء اللفظى   كیف تكون عبقریا .. الذكاء اللفظى Emptyالأربعاء 10 أبريل 2013 - 21:18

كیف تكون عبقریا .. الذكاء اللفظى


أخي القارئ : أنت عبقري بالفعل ولكن المشكلة أنك لا تستغل ذكائك وقدراتك الذھنیة التي أعطاھا الله إیاك. لقد أوضحت الدراسات العلمیة أن الناس یعتمدون فقط على 10 % أو أقل من الموارد العقلیة لدیھمحتى عندما یبذلون أكبر جھد لدیھم في التفكیر. ونھدف من خلال تلك المقالات إلى كشف تلك العبقریة الكامنة لدیك، بما یمكنك من استغلال أكبر كم ممكن من ال 90 % الباقیة من قدراتك الذھنیة. ولعل المشكلة التي یعاني منھا أغلب الناس أنھم یعتقدون أن ھناك نوعًا واحدًا فقط من الذكاء ألا وھو الذكاء المنطقي، وإذا سألتم عن معنى الذكاء قالوا لك إنھ
القدرة على تكوین المفاھیم وحل المشكلات والحصول على معلومات وتفسیرات مع أن ھذا جزء واحد فقط من الذكاء فللذكاء ستة أجزاء. ھذا الفھم الخاطئ یؤدي بلا شك إلى عدم استغلال الطاقة الذھنیة بصورة متكاملة وإھدار معظمھا.
أنواع الذكاء
للذكاء ستة أنواع :
1الذكاء اللغوي :یشمل الكلمات الحدیث- الكتابة القراءة. الاستماع .
2الذكاء البصري :یشمل عالم المشھد والرؤیة . .
3الذكاء المنطقي :یشمل عالم المنطق والتفكیر الواعي . .
4الذكاء الإبداعي :یشمل عالم الأصالة, الابتكار ,البصیرة, وابتكار أفكار جدیدة .
5الذكاء البدني :یشمل الجسم, التنسیق, البراعة, واكتساب مھارات بدنیة .
6الذكاء العاطفي:یشمل المشاعر كما یشمل علاقة الشخص بذاتھ وبالآخرین.
ماذا لو كان باستطاعتك أن ترفع من كفاءتك الذھنیة في كل ھذه المحاولات الست بنسبة 10 % فقط؟ ھذا یعني أن ما أضفتھ إلى القدرة الذھنیة سیكون بمعدل 60 %. یمكنك تحقیق ذلك بسھولة ولكن بالتدریب علیھ بشكل مستمر تمامًا كما تتدرب على تقویة عضلاتك،باختصار تستطیع بناء عضلاتك الذھنیة كما تبني عضلاتك الجسمانیة.
أولاً الذكاء اللفظي:
إن الذكاء اللفظي ھو النظام العقلي المسئول عن كل شيء یتعلق بالكلمات؛ فھو یمكنك من تذكرھا وفھمھا والتفكیر فیھا والتحدث بھا وقراءتھا وكتابتھا وقد أشاد الناجحون العظماء بأھمیة الذكاء اللفظي المتمرس حتى أن ''''''''د. ویلفر فانك'''''''' معلم ومؤسس دار النشر فانك ووجنالس قال: بعد إجراء كثیر من التجارب وسنوات طویلة من الاختبارات اكتشف العلماء أن أیسر الطرق وأسرعھا للتحرك قدمًا ھو
ترسیخ معرفتك بالألفاظ. فمھما كان سلوكك المھني فمن الحكمة أن توسع من ذكائك اللفظي، فھو جواز مرورك إلى قمة الكثیر من المھن.
وسنعرض لك أیھا القارئ الكریم ثلاث وسائل لتطویر ذكائك اللفظي :
الوسیلة الأولى : الجمل القویة :
لقد اكتشف علماء اللغة في بدایة القرن الماضي أن للجمل قدرة فریدة على التنبیھ والتحفیز. فالجملة القویة ھي تولیفة حیة من كلمتین أو أكثر'''''''' أكثرھا لا یتعدى أربع كلمات'''''''' تقوم بتوصیل المعنى المقصود في التو وتبرز قوتھا من بین الكلمات الأخرى حیث إنھا تحفز ذھن القارئ والمتلقي ولذا فأھم سمات الجملة القویة
1- قویة وتنبض بالحیاة .
2- سھلة التصور والفھم .
3- تنبئ عن جملة جریئة .
4- تحتوي على معلومات ھامة أو تدعو إلى حدیث ما .
5- تجذب الانتباه .
6- موجزة مختصرة .
ست خطوات لتكوین الجملة القویة :
1- قم بصیاغة ما ترید في أسلوبك الخاص .
2- قم بإعادة صیاغتھ في عجلة .
3- قم بتمییز العدید من الصیغ المعدلة .
4- ضع خطًا تحت أكثر الألفاظ قوة .
5- جمع تلك الألفاظ بشكل إبداعي .
6- قم بمقارنة نتائجك بالمعاییر الستة للجمل القویة .
امرأة ذكیة: كانت'''''''' ویندي'''''''' تعمل كسمسار عقاري وكانت
أھم ما تتمیز بھ وضعھا جمل قویة تجذب الناس وكسبت من وراء ذلك
الكثیر من الأموال من أمثلة جملھا القویة: 1- جیرة آمنة – متع نظرك
بمرأى حدیقة وارفة - لا یھم عدد الأطفال.
الوسیلة الثانیة: التحدث الفعال ھناك سر بسیط جدًا لإحكام القدرة على التحدث ألا وھو أن تكون علىسجیتك وقد اتفق العلماء جمیعھم على أفضل وسیلة لتحقیق النجاح،وھي أن تتصرف بطریقة طبیعیة فقل ما تریده وكأنك تتحدث إلى نفسك
أثناء استرخاء وأنت تغتسل. ولذا إذا وجدت نفسك بصدد إلقاء خطبة ماأو في مواجھة مناسبة اجتماعیة احتفظ بالمبادئ التالیة :
1- تحدث بطریقة طبیعیة. استرسل في التحدث بنغمة صوتك الحقیقیة لا تحاول تغییر لھجتك الرصینة أو نبرات صوتك الرنانة فلھجتك توحي بطبیعتك الخاصة وخبراتك الواسعة .
2- اعكس خبرتك السابقة على طریقة تحدثك. فلكل وظیفة أو مھنة أو
موھبة لغة خاصة بھا ألفاظًًا وجملاً فانتق بعضًا من الجمل المتأصلة
المتعلقة بوظیفتك أو ھوایتك وقم بإدراجھا ضمن ما تبغي قولة من الآن
فصاعدًا. حیث إن لغة خفیة كھذه من شأنھا إمدادك بقوة إضافیة أثناء
التحدث. ولك في ھدھد سلیمان علیة السلام أعظم مثال فقد استخدم لغة
بحثھ عن الرزق لینكر على أھل سبأ عبادتھم للشمس قال تعالى على
لسان الھدھد} أَلاَّ یَسْجُدُوا لِلَّھِ الَّذِي یُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ
]. وَالْأَرْضِ وَیَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ} [النمل: 25
3- التزم بما تقول. إذ إنك عند تركیزك على مواطن المھارة لدیكستتحدث بثقة ووضوح ومن ثم ینتبھ المتلقون إلى نبراتك، وینصتونلما تقول .
4- اعترف بعدم معرفتك للإجابة إذا وجھ إلیك سؤال لا تعرفھ حتى لا تفقد مصداقیتك مع جمھور الحاضرین .
5- أفسح مجالاً لانفعالك أثناء عرض مادتك. لا ترھق نفسك بمحاولة جذب انتباه الجمیع إلى مادتك أو الإبقاء على حالة الھیاج الشدید التي تظھر علیھم دون أن تترك لھم مجالاً للاستجابة ولكن أتح الفرصة لحماسك وانفعالك واھتمامك وغضبك بل وفكاھتك أیضًا للظھور .
الأسلوب الثالث: الإنصات الفعال :
نستطیع من خلال الإنصات بفاعلیة أن نجني ثمارًا كثیرة، منھا : تذكر الحقائق والأرقام ذات الدلالة الھامة حتى وإن قیلت ارتجالیًا بأحد المؤتمرات .
استخراج كل ما ھو أساسي من خطبة طویلة تبعث على الملل دون •أن تجھد أذنیك بالاستماع لكل كلمة بھا .
أربع خطوات لإنصات الفعال :
1- ركز جیدًا في بدایة وخاتمة الحدیث حیث غالبًا ما یعرض المتحدث فكرتھ الرئیسة والأفكار الفرعیة التي سیتناولھا أو التي تناولھا بالفعل جیدًا .
2- استمع جیدًًا للألفاظ الدلالیة: التي تذكر بالأفكار الرئیسة والفرعیة والتي تحوي معلومات ھامة بالنسبة لك .
3- انتبھ لألفاظ تغییر محور الحدیث التي تشیر لفكرة جدیدة بصدد طرحھا مثل
''''''''وعلى صعید آخر'''''''' ''''''''ولكن''''''''
''''''''وبالتالي'''''''' ''''''''وھكذا'''''''' ''''''''وعلى خلاف ذلك .''''''''
4- لا تلتفت إلى التفاصیل بالطبع أنت في حاجة لكشف مزید من التفاصیل ولكن عادة ما تشتمل تلك التفاصیل على النوادر والإحصائیات الإضافیة بھدف تدعیم أفكار المتحدث فإذا كنت تسعى وراء الأفكار فحسب فلا تعر اھتمامًا لأكوام من المواد المتراكمة بغیة إبراز الفكرة الرئیسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
كیف تكون عبقریا .. الذكاء اللفظى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذكاء اللفظي
» قمة الذكاء في التربية و التعليم .
» أول برنامج عربي لإختبار الذكاء
» لعلمك :فضول الطفل أول ملامح الذكاء
» هكذا يجب أن تكون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: