منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

  سؤال لن نختلف في اجابته

اذهب الى الأسفل 
+2
Admin
samsoumalys
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

 سؤال لن نختلف في اجابته Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال لن نختلف في اجابته    سؤال لن نختلف في اجابته Emptyالجمعة 24 مايو 2013 - 19:06

حتى يتمكن المتعلم من حل وضعية ويتبع خطوات صحيحة للحل يجب توفر الكفاءات الاتية :
 الكفاءة1 : حل وضعية في الرياضيات.
 المرحلة1 : يفك التلميذ شفرة عناصر الوضعية بإتباع الخطوات التالية :
 تحديد دلالة الرموز والمصطلحات الرياضية - فهم نص التعليمة -
 استخراج المعلومات المتضمنة داخل خطاطة أو جدول أو رسم...
 التمييز بين المعطيات المناسبة وغير المناسبة للحل.
 استخراج المهمة المطلوب إنجازها.
 المرحلة2 : يضع التلميذ نموذجا للوضعية وذلك بأن :
 يربط الوضعية بوضعيات مشابهة سبق حلها.
 يمثل الوضعية بكائنات رياضية ( رسوم بيانية ، صور ، خطاطات ، رموز ...)
 المرحلة3 : يطبق التلميذ عدة استراتيجيات لبناء الحل ب :
 تأهيل طبيعة النتيجة المتوقعة من خلال توقع حكم مسبق عليها.
 يقترح استراتيجية أو مجموعة استراتيجيات حلول.
 يستعمل استراتيجيات حلول (رسم، إجراء حسابات، القيام بمحاولات ، استخدام مسائل سبق حلها).

 المرحلة4 : يتحقق التلميذ من صدق وصلاحية الحل.
 يرتب استراتيجيات الحلول.
 يتحقق بكيفية مستمرة من التوافق بين عمله وبين معطيات الوضعية والمهمة المطلوب إنجازها.
 يختار الحل المناسب للوضعية المسألة.
 المرحلة5 : يتقاسم التلميذ المعلومات المرتبطة بالحل:
 يقارن النتيجة بالإجابات المحتملة.
 يقارن النتيجة بمعطيات الوضعية وبالمهمة المطلوبة.
 يعبر عن مدى صدق النتائج المتوصل إليها.
 يعدل الحل عند الحاجة،ويقبل بإمكانية وجود عدة طرق لحل نفس الوضعية
 يعبر عن الحل ويستعمل لغة رياضية أولية
 يقارن الحل المتوصل إليه بالحلول المقترحة من طرف جماعة القسم ومن مصادر أخرى.
 يطرح أسئلة من أجل فهم أفضل

 الكفاءة2 : الاستدلال الرياضي بواسطة مفاهيم وعمليات رياضية.
 يحيط بعناصر الوضعية .
 يعبئ المفاهيم والعمليات الرياضية الملائمة للوضعية.
 يطبق عمليات رياضية تلائم الوضعية.
 يبرر الإجراءات أو الموضوعات بالرجوع إلى مفاهيم أو عمليات وقواعد رياضية.
 الكفاءة3 : التواصل بلغة رياضية.
 امتلاك المصطلحات والرموز الرياضية.
 يقيم ترابط بين المصطلح الرياضي والمصطلح اللغوي الاعتيادي.
 يشرح وينتج رسائل ذات طابع رياضي (بلغة ومصطلحات رياضية).


وهو ما يلخصه البعض بــ: 1- القراءة الواعية للوضعية 2- فهم الوضعية 3- تحليل الوضعية 4- توظيف المعارف المكتسبة سابقا في الحل 4- التحقق من الحل
والموضوع مفتوح للمناقشة من طرف أعضاء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

 سؤال لن نختلف في اجابته Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال لن نختلف في اجابته    سؤال لن نختلف في اجابته Emptyالسبت 25 مايو 2013 - 23:48

هذا أكثر من حقي ... ما هي الا معلومات بسيطة وانا واثق كل الثقة انه من بين المعلمين والمعلمات هناك من يفوقني بكثير خبرة وكفاءة
تمنيت أن تكون الردود من أعضاء المنتدى فكلهم مصابيح تنير. لهم طرح جاد ، افكار نيرة ، وموضوعية تامة
نحن في انتظار ردود : شيفاء الشفاء- أم أنس - أم محمد - رشيدة بلهاني - kimoo- sakina gaba- وبقية الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

 سؤال لن نختلف في اجابته Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال لن نختلف في اجابته    سؤال لن نختلف في اجابته Emptyالأحد 26 مايو 2013 - 5:08

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد وفيتم في هذا الموضوع وجزاكم الله عنا كل خير
ان المعلم يسعى دوما لتدريب تلاميذه على التفكير المنطقي في حل المشكلات الرياضية التي تبقى الشبح المخيف الذي يعترضه في مساره التعليمي.ويبذل المعلم كل ما يملك من جهد لا كسابه هذه المهارة حتى أنه في بعض الأحيان ان لم أقل معظمها يقصر في حق المواد الأحرى خاصة في السنوات الخامسة .
اضافة الى ما تقدمتم به أرى العيب يكمن في أننا نقتصر على تطبيق ذلك في الرياضيات فقط في حين أن هذه الطريقةلا تنفرد بمادة الرياضيات فحسب بل لا بد من تدريب المتعلم على التفكير التسلسلي والمنطقي و المتأني و المعقول في جل الانشطة من خلال ما يمارسه حتى في الحياة اليومية وحتى خارج أسوار المدرسة.كما أنه لا بد أن نربط بين المواد المقدمة برباط وثيق خاصة القراءة حيث نجد المتعلم يمارسها في حصتها فقط بينما في مشكل رياضي نجده يمر على قراءة المشكل مر الكرام ويرتمي مباشرة في أحضان الأرقام ثم يختار العملية التي يراها أمامه.ويصيح بأعلى صوته سيدي أنهيت.وهنا تكون الكارثة فتثور ثائرة المعلم ويأخذ العصا و يشرع في العقااب و هنا يأخذ المسار التعلمي منحى اخر يضيع فيه كليهما.

زملاء المنتدى أرى أن هذا الموضوع ليس بالهين ويحتاج الى المشاركة الفعالة والفاعلة. No No No Basketball Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

 سؤال لن نختلف في اجابته Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال لن نختلف في إجابته    سؤال لن نختلف في اجابته Emptyالأحد 26 مايو 2013 - 18:28



معالجة وضعية رياضية
لمعالجة وضعية في الرياضيات ينبغي المرور بالمراحل الآتية:
أولا ــ إعداد الوضعية :و لإعداد وضعية ينبغي الإجابة على الأسئلة التالية
ــــ هل لهذه الوضعية دلالة عند المتعلم ؟
ــــ ما هو مجال التجربة الحياتية الذي تتضمنه هذه الوضعية ؟
ــــ هل هي محفزة ؟
ــــ ما هو التحدي الذي تقحم فيه التلميذ و لأي رهان ؟
نلاحظ أن الوضعية إذا كانت مأخوذة من تجربة الحياة كما يسميها لويس دينو فإنها حتما ستكون ذات دلالة لدى المتعلم ،من وجهة النظر الاجتماعية ،و كذلك من وجهة النظر المدرسية ،و ستكون محفزة لأنها تقدم كمشكلة للحل ،و لأنها تشكل حاجزا في مقدور التلميذ تجاوزه .
ثانيا ــ تحديد الأهداف :
1 ــ ما هي الكفاءة العرضية التي يمكن تثمينها ؟
2 ــ ما هي موارد المادة التي يمكن استهدافها في هذه الوضعية ؟
( معارف تصريحية ،إجرائية ،نفعية ،مواقف ،تصرفات ).
3 ــ هل توجد أهداف لرفع المستوى العلمي الرياضي ؟
و تسجل الأهداف التعلمية و تحدد بوضوح حتى تكون قابلة للتقويم .
ثالثا ــ الإنجاز البيداغوجي :
1 ــ ما هي النشاطات المقررة ؟
2 ــ ما هي كيفيات الإنجاز؟
أ ــ على شكل مهام فردية ؟
ب ــ على شكل عمل تعاوني ؟
ج ــ على شكل مشاريع ؟
رابعا ــ إعداد التقويم :
1 ــ هل فكرنا فيه أثناء تحديد الأهداف ؟
2 ــ هل تتضمنه صياغة الهدف التعلمي ؟
3 ــ هل يمكن استنتاجه بسهولة من الهدف ؟
4 ــ في أي وقت هي مقررة ؟
بناءو معالجة وضعيات تعلمية في الرياضيات:
وضع برنار ري bernard rey خمسة شروط لذلك :
الشرط الأول : يجب أن نقدم للتلاميذ مهاما معقدة (مركبة ) أي يتطلب حلها اختيار مجموعة من الترتيبات المحفوظة و المنسقة .
الشرط الثاني :يجب أن نقدم للتلاميذ مهاما لم يسبق استعمالها ،أي لأول مرة يراها التلاميذ .
الشرط الثالث :يجب أن يكون التلاميذ متحكمين تمام التحكم في الإجراءات الضرورية لحل المهمة.
الشرط الرابع :نقترح على التلاميذ اختبارات تقوم الكفاءات التي تمكن من تشخيص الصعوبات التي يتلقونها .
الشرط الخامس :يجب أن نقدم للتلاميذ اختبارات تقيس نجاح المهمة في مجملها لأننا لا نبصر الكفاءة أبدا ، بل نلاحظ آثارها .
و يمكننا أن نقسم الوضعيات الرياضية إلى :
أ ــ الوضعية البسيطة :تتميز بالتأليف بين العناصر الآتية :
ــ مهمة واحدة يُطلب القيام بها ،سهلة الوصف و الإحاطة.
ــ عدد محدود من المعطيات و الصعوبات .
ــ مستوى التجريد المطلوب ضعيف .
ــ نموذج بسيط واحد يمكن استخدامه لتمثيلها.
ــ عدد محدود من التقييمات .
ــ النتائج تحتوي على عدد محدود من مفاهيم النص و المسارات .
ــ يمكن أن تحتوي النتيجة على عدد محدود من المراحل .
ــ التلميذ متحكم في الموارد المادية المستعملة.
ــ السياق مألوف لدى التلاميذ.
ب ــ الوضعية المركبة :تكون الوضعية مركبة عندما تضع المتعلم في ظروف مشابهة لما يعيشه في الحياة اليومية ، و ليست مجزأة إلى مفاهيم خاصة بمادة واحدة .معتمدا على الملاحظة ،البحث عن المعلومات ،إثبات صحة فرضية ، المحاولة و الخطأ ، المحاكاة ،التكرار ،و تتميز هذه الوضعية بما يلي :
ــ احتوائها على عدة مهام أو نشاطات .
ــ حاجتها إلى قائمة هامة من المعارف .
ــ عدد من المعطيات والصعوبات ، لكل منها نشاطات أو مهام .
ــ اشتراط مستوى عال من التجريد.
ــ استعمال نموذج لتمثيلها.
ــ احتواء نتائجها النهائية على المفاهيم و المضامين التي يتطلبها كل نشاط.
ــ إكساب التلاميذ تقنية جديدة .

جـ ــ الوضعية التقويمية :من خصائصها :
ــ تجند المكتسبات القبلية.
ــ ترتبط بكفاءة أو كفاءتين.
ــ تكون سليمة .
ــ تؤدي إلى إنتاج شخصي .
ــ تكون ذات دلالة لدى التلاميذ.
ــ تكون في تناولهم و قابلة للتقويم.
ــ تراجع مواصفات الأداء المنتظر (التي تشكل مؤشر القياس الذي يدل على درجة التحكم في الكفاءة ).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيدة بلهاني
عضو جديد
عضو جديد
رشيدة بلهاني


عدد المساهمات : 61
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

 سؤال لن نختلف في اجابته Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال لن نختلف في اجابته    سؤال لن نختلف في اجابته Emptyالأحد 26 مايو 2013 - 20:02

أرى أنّ كلا من أستاذي الكريم وزميلاتي قد كفّوا ووفوا بالواجب ،ومثلما قالت زميلتي سؤال لن نختلف في الإجابة عليه.بارك الله فيكم ودمتم ودام منتدانا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

 سؤال لن نختلف في اجابته Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال لن نختلف في اجابته    سؤال لن نختلف في اجابته Emptyالإثنين 27 مايو 2013 - 16:18

اعجبني ذكاء صاحبة الموضوع في وضعنا داخل بؤرة حوار لا نستطيع الهروب منه ,فقد وضعت يدها على الوتر الحساس لدى كل معلم مجتهد للنهوض بمتعلميه و الارتقاء بهم , كما اعجبتني ردود الزملاء وعلى راسهم رد السيد مفتش المقاطعة كونه ماهرا في استخدام المصطلحات التربوية ,و المنهجية , ناهيك عن تخصصه الدراسي في هذا المجال , اضافة الى رد صاحبة القلم المميز التي تفوقنا خبرة و مهارة في التعامل مع متمدرسي السنة الخامسة , فلطالما اسند اليها هذا المستوى لمدى جديتها و اجتهادها في العمل , لذلك لن تجدي الكثير في ردنا المتواضع و الذي سأخصه بأبسط طريقة في حل شيفرة المشكلة :
من واجب كل معلم تدريب تلاميذه على الرسم التخطيطي لما جاء في المشكلة ,لانه - ومن خلال تجربتي- مهما كانت الاشكالية اشكالا في اذهان المتعلمين فان خطة فهمها و حلها تتجلى في رسم بسيط للمعطيات و المطالب.
فلو قلنا مثلا : حقل مستطيل مساحته كذا زرع ثلثاه قمحا و الجزء الآخر شعيرا
-ما هي المساحة التي خصصت لزرع الشعير ؟
يكفي هنا رسم مستطيل للتعبير عن الحقل و تقسيمه الى 3 اجزاء متساوية , و تلوين جزءين على انهما يمثلان مساحة القمح المزروع, و وضع علامة استفهام على الجزء الثالث كونه المطلوب.
و هنا ستتضح الرؤية عند المتعلم, و يصبح بامكانه حل المشكلة حلا منطقيا يقبله العقل باذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 
سؤال لن نختلف في اجابته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال يرواد خاطري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــة الخامســــــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: