منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد  Empty
مُساهمةموضوع: مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد    مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد  Emptyالخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:54


مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد
تشمل هذه الخطوة كل ما يقوله المعلم أو يفعله أو يوجه به التلاميذ قبيل بدء تعلم محتوى درس أو عنصر جديد ، و هي تستهدف :
                     ÷   تركيز انتباه التلاميذ على موضوع الدرس الجديد عن طريق إثارة الدافعية .
                     ÷   تزويد التلاميد بما هو متوقع منهم أن يتعلموه من محتوى هذا الموضوع و ما سيحققونه من أهداف.
                     ÷   تحفيز متطلبات التعلم و استدعاؤها و مراجعتها لدى المتعلم .
سلوكيات هذه المهارة
        أ‌.           القدرة على التشويق و جذب الانتباه.
       ب‌.         الربط الوثيق لعناصر التهيئة بموضوع الدرس.
       ت‌.         ضبط وقتها حيث ينبغي أن تتراوح بين 5 و 10 دقائق .
       ث‌.         متابعة وجوه التلاميذ و ملاحظة وقع تهيئتهم لموضوع الدرس
   جـ . كتابة العنوان على السبورة عقب الانتهاء من التهيئة .



مهارة الشرح
تعني كلمة الشرح قيام فرد أو أكثر بتوضيح موضوع ما لآخر أو لآخرين لفظيا أوحركيا بغية إفهامه له أو لهم ، بالاستعانة إلى أدوات الشرح و الوسائل التعليمية و الأمثلة …
السلوكات المكونة لهذه المهارة
        أ‌.           التأكد من انتباه التلاميذ قبل شرح أي نقطة .
       ب‌.         التمهيد بقرة مناسبة لشرح أي نقطة .
       ت‌.         الاستعانة بالوسائل التعليمية ما أمكن .
       ث‌.         كتابة ملخصات أمام كل نقطة يتم شرحها .
       ج‌.          التأكد من فهم التلاميذ لكل نقطة قبل تجازوها لغيرها .
       ح‌.          إعادة شرح النقطة التي استعصى على التلميذ فهمها.
       خ‌.          ربط نقاط الدرس ببعضها .
        د‌.          توضيح معاني المصطلحات الجديدة و الصعبة .
        ذ‌.          عدم الاستطراد في نقاط هامشية و الخروج عن الموضوع .
        ر‌.          إظهار الحماس و التفاعل مع التلاميذ أثناء الشرح .
        ز‌.          تزويد التلاميذ بمصادر و مراجع التعلم .
      س‌.         الاستخدام الجيد للسبورة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد    مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد  Emptyالجمعة 25 أكتوبر 2013 - 0:03

موضوع جد هام و متميز.
 سأحاول اسقاط ما ذكرتموه على درس في التربية البدنية للسنة الاولى بعنوان تحديد و تمييز الجهات ( سنخصها باتجاهي اليمين و اليسار ) و كالعادة ستسعدني كثيرا ردودكم البنّاءة و الموجهة .
- تشويق المتعلمين لمحتوى الحصة : في حصة اليوم للتربية البدنية سنمارس لعبة جد شائقة ، سنجري و نمرح و نشجع اللاعبين .
-شرح اللعبة : بعد الخروج الى الساحة و القيام ببعض الحركات التسخينية  ، توضع مجموعة من المحافظ بشكل متتال على ان تكون المسافة الفاصلة بين كل محفظة و اخرى ثلاثة امتار ثم تشرح اللعبة :      
ستقومون بالتنقل جريا (توظيف مكتسبات درس انماط التنقل  في التربية العلمية )عبر تلك المحافظ شرط ان تكون مرة على يمينكم و مرة على يساركم ( توظيف مكتسبات درس الاوضاع النسبية في الرياضيات ) في مسار منحن ( توظيف مكتسبات احدى الحصص الاولى  للكتابة ) .
بعدها تجرب اللعبة مع احد المتعلمين .
- التحفيز : يتنطلق اللعب بالتناوب بين المتعلمين (لتنمية سلوك احترام الدور و هو احد مكتسبات درس في التربية المدنية ) في جو مرح مليئ بتصفيقات و هتافات اللاعبين لتشجيع بعضهم .
- مراجعة متطلبات التعلم مع اللاعبين  و التي تتمثل هنا في معرفة اتجاهي اليمين و اليسار أثناء اللعب من خلال توجيههم و تقويمهم  واخيرا تقييمهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تهيئة الطفل لتعلم الكتابة و مسك القلم ..
»  مهارة طرح السؤال
» ما الجديد في المناهج المعدلة ؟
» تهنئة بالعام الجديد
» تهنئة بمناسبة الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: