مهارة تهيئة التلاميد لموضوع الدرس الجديد
تشمل هذه الخطوة كل ما يقوله المعلم أو يفعله أو يوجه به التلاميذ قبيل بدء تعلم محتوى درس أو عنصر جديد ، و هي تستهدف :
÷ تركيز انتباه التلاميذ على موضوع الدرس الجديد عن طريق إثارة الدافعية .
÷ تزويد التلاميد بما هو متوقع منهم أن يتعلموه من محتوى هذا الموضوع و ما سيحققونه من أهداف.
÷ تحفيز متطلبات التعلم و استدعاؤها و مراجعتها لدى المتعلم .
سلوكيات هذه المهارة
أ. القدرة على التشويق و جذب الانتباه.
ب. الربط الوثيق لعناصر التهيئة بموضوع الدرس.
ت. ضبط وقتها حيث ينبغي أن تتراوح بين 5 و 10 دقائق .
ث. متابعة وجوه التلاميذ و ملاحظة وقع تهيئتهم لموضوع الدرس
جـ . كتابة العنوان على السبورة عقب الانتهاء من التهيئة .
مهارة الشرح
تعني كلمة الشرح قيام فرد أو أكثر بتوضيح موضوع ما لآخر أو لآخرين لفظيا أوحركيا بغية إفهامه له أو لهم ، بالاستعانة إلى أدوات الشرح و الوسائل التعليمية و الأمثلة …
السلوكات المكونة لهذه المهارة
أ. التأكد من انتباه التلاميذ قبل شرح أي نقطة .
ب. التمهيد بقرة مناسبة لشرح أي نقطة .
ت. الاستعانة بالوسائل التعليمية ما أمكن .
ث. كتابة ملخصات أمام كل نقطة يتم شرحها .
ج. التأكد من فهم التلاميذ لكل نقطة قبل تجازوها لغيرها .
ح. إعادة شرح النقطة التي استعصى على التلميذ فهمها.
خ. ربط نقاط الدرس ببعضها .
د. توضيح معاني المصطلحات الجديدة و الصعبة .
ذ. عدم الاستطراد في نقاط هامشية و الخروج عن الموضوع .
ر. إظهار الحماس و التفاعل مع التلاميذ أثناء الشرح .
ز. تزويد التلاميذ بمصادر و مراجع التعلم .
س. الاستخدام الجيد للسبورة .