منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم Empty
مُساهمةموضوع: شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم   شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم Emptyالإثنين 23 ديسمبر 2013 - 18:23

شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم


شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم Safe_image.php?d=AQDulNtaHb-r3LzM&w=398&h=208&url=http%3A%2F%2Fi1.ytimg.com%2Fvi%2FRTrGFzp6bhg%2Fhqdefault
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم   شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم Emptyالثلاثاء 24 ديسمبر 2013 - 9:57

المعلم الناجح لا يعلم دون انتباه، بل:
أولا : 
يهيئ بيئة الصف الفيزيقية ( الضوء ، الصوت ،التهوية ، الحرارة ، السبورة ،الحد من الضوضاء ،جلوس الطلاب ..الخ )فيقلل العوامل المشتته للانتباه .
ثانيا :
يسعى لإفراغ أدمغة الطلبة مما قد يشغلهم عن المتابعة أو الانتباه :
- يعطي نحو دقيقة للطلاب لتحضير انفسهم للدرس :إخراج أو إدخال الكتب و الدفاتر ،الأدوات المدرسية تعديل الكرسي أو الدرج 
،الهندام ،تبادل الحديث مع زميله .
- يرد على استفسارت الطلبة . 
- يحل قدر الإمكان أي مناوشات بين الطلبة .
- يخبر الطلبة بنتائج الاختبارات أو الواجبات المنزلية .
- يعطيهم فرصة دقيقتين للحديث عما يشغلهم من هموم أو آراء .
-يعطي تعليمات واضحة عما هو مطلوب من الطلبه أثناء سير الحصة ومنها تعليمات الكتابة سواء ما يقوله أو المكتوب على السبورة 
(هل التدوين أولا بأول أم على فترات أم في نهاية الدرس).
- يظهر تعاطفا مع اهتمامات الطلبه كأن يقول اعلم أنكم مشغولون باختبار الجغرافيا (الله معكم ، وعسى الله يوفقكم في الاجابه عنه ).
ثالثا :
يهيئ الطلبه لموضوع الدرس الجديد بالاستعانه بأساليب التهيئة الحافزة لموضوع الدرس الجديد ويحرص في ذلك على إعلام الطلاب لما هو متوقع منهم أن يتعلموه عن طريق إخبارهم بالأهداف الدراسية مقدما أو بالنقاط الأساسية للدرس .
رابعا :
يحرص على تعلم الطلاب بشكل منظم ومتتابع ولإنجاز ذلك نجده يأخذه بإحدى الصيغ التالية لتنظيم تتابع الدرس وعناصره(المعلومات،المهارات..الخ) 
1-الصيغه الهرمية (المرتبية ) حيث تقدم نقاط الدرس الجزئية أولا في ترتيب منطقي بحيث تبنى النقطة على ما قبلها وبشكل تدريجي في الشمول والتعقيد. 
2 – الصيغة التوسعية حيث تقدم نقاط الدرس في ترتيب يبدأ بمقدمة عامة ومجمل عام للنقاط ويلي ذلك تقديم تفصيل هذا المجمل بشكل متتابع من أعلى إلى أسفل وصولا للنقاط الجزئية والسهلة والأكثر حسية (أي من العام إلى التفاصيل ).3- صيغة التسلسل الزمني حيث يتم تنظيم النقاط وفق تسلسل زمني أو تاريخي للأحداث بحسب حدوثها أو تطورها .


خامسا :
يعمل على أن يفهم طلابه ما يتعلمونه (التدريس من أجل الفهم ) فيستخدم أدوات الشرح (الأمثلة ،التشبيهات ،الوسائل التعليمية ) بكفاءة وكذا الأسئلة للوصول للفهم الصحيح .


سادسا : 
يوظف الأساليب التدريسية المختلفة لتشويق الطلاب ومنها :الأسئلة التحفيزية ، الطرائف ،حكي القصص ، عرض الأحداث الجارية ،الأنشطة الإستقصائية أو الإستكشافية وكذا التمثيل ،لعب الأدوار ،والألعاب التعليمية ،وإثارة خيال الطلاب وغيرها من أساليب التشويق .


سابعا :
إظهار الحماس أثناء التدريس ( المتحمس عادة ينقل روح الحماس لغيره مما يزيد من حالة الانتباه )


ثامنا :
النظر للطلاب أثناء التدريس بشكل يتم فيه التواصل أو التلاقي البصري بينه وبينهم ويتجنب قدرالاستطاعة إدارة ظهره عنهم أو النظر فقط للسبورة .


تاسعا :
ينوّع من موقعه في حجرة الدراسة ولا يتم هذا بشكل عشوائي إنما يرتبط بمقتضيات الموقف التدريسي فإذا كان يشرح شيئا فيقف في مواجهة الطلاب بحيث تكون السبورة على اليسار حتى يتسنى له الكتابة عليها وملاحظة الطلاب في الوقت نفسه وكذلك الحال عند طرح الأسئلة ، وعندما يريد تشجيع طالب معين فإنه يتحرك نحوه وكذلك عندما يريد أن يكف طالب ما عن الشغب البسيط ، كما قد يتحرك إلى أحد أركان الغرفة ليتحادث مع بعض الطلبة عند الضرورة وكذا بين الصفوف أثناء ممارسة الطلاب لحل التمارين أو مسائل معينة لتقديم العون لبعضهم كما يمكن للمعلم أن يلجأ للحركات الفجائية أو التوقف عن الحركة بسرعه بغية جذب الإنتباه إلا أنه يجب التحذير هنا من المبالغة في التحركات بشكل عصبي أو التحركات النمطية وكذا الحركات المصطنعة لأنها تشتت انتباه الطلبة أو تثير أعصابهم .


عاشرا :
ينوّع من الإشارات -الإيماءات الجسدية- (حركات اليدين ،الذراعين ،الرأس ،العينين ،الشفتين ...الخ )فعندما يومئ المعلم برأسه لطالب معين فكأنه يقول نعم أنا أعلم ذلك وإذا رفع حاجبيه فكأنه يقول أنا مندهش وإذا رفعهما قليلا فكأنه يقول أكمل حديثك ...الخ .
حادي عشر :

يغير من نبرات الصوت وشدته ونوعيته حسب مقتضيات الموقف التعليمي فيضخم صوته أو يرخّمه ويرفعه ويخفضه ويجعله مفعما بالمشاعر والأحاسيس بحيث لايسير على وتيرة واحدة كما يحرص على إخراج الحروف من مخارجها الحقيقية والتحدث بسرعة مناسبة( 120 – 130 كلمة في الدقيقة ).


ثاني عشر :

يسكت عن الكلام فجأة للحظات بسيطة (في حدود 3 ثوان ) إذا لاحظ أن الطلاب غير منتبهين له لسبب أو لآخر أو لرغبته بمزيد من جذب الانتباه .


ثالث عشر :

يستخدم أساليب التركيز لتوجيه انتباه الطلاب لنقطة معينة محل التدريس حتى يلاحظوها ومن هذه الأساليب :

* التركيز اللفظي :
من خلال التركيز على كلمة أو جملة معينة أو توجيه عبارات محددة توجه أنظار الطلاب إلى شئ محدد 
مثل انظروا الى الرسم التوضيحي ،استمعوا بعنايه لكيفية نطق الايات ، لاحظوا هذه الصورة اربطوا بين ما قلنا عن ( ) و ( ) .

* التركيز الإشاري : 
ويتم عن طريق توجيه انتباه الطلاب إلى نقطة معينة باستعمال الإشارات
( الإيماءات الجسدية :اشارة باليد أو بكلتا اليدين أو الرأس أو إصبع السبابة أو الجسم أو الضرب بخفة على السبورة ..الخ) .

* التركيز الإشاري اللفظي :
كأن يشير المعلم بأصبعه إلى موقع مدينة ما ويقول لاحظوا موقع هذه المدينة بالنسبة للدولة .
وهذا الأسلوب أكثرفاعلية من سابقيه






رابع عشر :

- يوظف الأسئلة بشكل جيد لجذب انتباه طلابه ومن الاساليب المستخدمه 
- طرح اسئلة فجائية للطالب غير المنتبه 
- طرح أسئلة من حين لآخر لتحديد فهم الطلاب لما تعلموه 
- تنويع مستويات الأسئلة المطروحة 
- استخدام الأسئلة السابرة
( الأسئلة المتواصلة التي تكشف مدى فهم الطالب للنقطة محل النقاش )



خامس عشر :

ينوع من الأنشطه الصفية خلال الدرس كأن تكون كتابيه وشفوية وعمليه تتم في المقعد أو على السبورة وأثناء جلوس الطلاب ووقوفهم.. في مقاعدهم أو أمام مقدمة الصف .



سادس عشر :

ينوع من أنماط الاتصال أثناء الدرس فمرة نجده يستخدم الاتصال ذا الاتجاه الواحد وهو ما يحدث عندما يتحدث هو لطلاب الفصل ومرة يستخدم الاتصال ذو الاتجاهين عندما يتناقش مع أحد طلابه ومرة يستخدم الاتصال المتعدد عندما يتناقش
طلاب الفصل معه ومع بعضهم في ذات الوقت .
سابع عشر :

ينوع من اشكال استقبال الطلاب للمعلومات اثناء الدرس فلا يركز فقط على استقبالهم للمعلومات عن طريق حاسة السمع
بل يحرص أيضا على أن يكون استقبالهم لها عن طريق حاسة البصر فضلا عن الحواس الأخرى 
( اللمس -الشم - التذوق )
إذا كان الموقف التعليمي يقتضي ذلك مثل درس عن الاسماك أو النباتات .



ثامن عشر :

يأتي ببعض المعلومات الاضافية غير الموجودة في الكتاب المدرسي شريطة أن تكون هذه المعلومات مرتبطه بالدرس
ويمكن استيعابها من قبل الطلاب وحبذا لو كانت معلومات جديدة ومرتبطه بحياتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاهد فيديو--- التعليم الممتع ---
» دينامية الجماعة داخل القسم
» للقضاء على ظاهرة الشغب داخل القسم
» كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
» مجموعة من الافكار والنصائح التي تساعد المعلم على جذب انتباه تلاميذه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: