منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 للقضاء على ظاهرة الشغب داخل القسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sun-shine
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 34
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

للقضاء على ظاهرة الشغب داخل القسم Empty
مُساهمةموضوع: للقضاء على ظاهرة الشغب داخل القسم   للقضاء على ظاهرة الشغب داخل القسم Emptyالأحد 13 أبريل 2014 - 17:15

إن القيام بالعملية التعليمية ليس بالعمل السهل كما يعتقد البعض. نظرا لما تعترض المدرس من صعوبات أثناء قيامه بمهامه مما تحول دون تحقيق مبتغاه. ومن بين هذه الصعوبات أحداث الشغب أثناء إلقاء الدرس. وسبب هذا الشغب لا يتعلق بالتلميذ فقط بل قد يتعلق بالمدرس أو المحتوى الذي يقدم إلى التلميذ. وللقضاء على هذه الظاهرة على المدرس إتباع النصائح التالية.
1- أن يشعر المدرس العناصر المشاغبة أنها عناصر مرغوب فيها. والقسم يحتاج الى مشاركتهم لنجاح الدرس.
2- أن يمتص المدرس الشغب عن طريق التنكيت من حين لآخر حتى لا يشعر المتعلمون أنهم في ثكنة عسكرية. وان يعوضهم على مبدأ وقت العمل عمل ووقت الضحك ضحك.
3- أن يقرب المدرس العناصر المشاغبة منه. وذلك عن طريق خلق علاقة حميمية بينه وبينهم حتى يتسنى له معرفة أسباب لجوئهم إلى أحداث الشغب.
4- أن يثني المدرس على إجابات العناصر المشاغبة ولو كانت ناقصة. قصد تشجيعهم واندماجهم تدريجيا داخل جماعة الفصل. كان يقول المدرس. حسن. تقريبا. نعم لقد اقتربت من الجواب الصحيح. وكذلك أن يقول لزملائه لاحظوا صديقكم بدا يشارك معنا في نجاح الدرس. مما سيحفز العناصر المشاغبة الأخرى أن تحدو حدوه.
5- ألا يجرح مشاعر المتعلمين. كإهانتهم أمام زملائهم. أو الاستهزاء والسخرية منهم حتى لا يحدث للمتعلمين نفور من العملية التعليمية التعلمية.
6- وان يلتزم المدرس بالدور الوسيط والمسير والموجه فقط والتلميذ بالدور الفاعل النشيط الذي يرجع إليه الفضل الأكبر في نجاح الدرس.
7- أن يعتمد المدرس على الأسلوب الذي يناسب القدرات العقلية للمتعلمين. واعتماده على الوسائل التي تثير انتباه المتعلمين مما يحول دون شرود أذهانهم خلال الدرس.
8- أن ينمي المدرس معارفه حول ديناميات السلوك الإنساني.
9- أن تأخذ الدروس المقدمة إلى المتعلمين بعين الاعتبار ميولهم ورغباتهم ومستواهم العقلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للقضاء على ظاهرة الشغب داخل القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دينامية الجماعة داخل القسم
» شاهد بالفيديو كيفية جذب انتباه التلاميذ داخل القسم
» ظاهرة غير معقولة .
» ظاهرة التقويم وتعقيداتها
» الكذب ظاهرة اجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: