منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 ظاهرة التقويم وتعقيداتها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

ظاهرة التقويم وتعقيداتها  Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة التقويم وتعقيداتها    ظاهرة التقويم وتعقيداتها  Emptyالإثنين 14 أبريل 2014 - 19:26

ظاهرة التقويم وتعقيداتها

يعتقد الكثير من المعلمين أن التقويم ممارسة من الممارسات العادية والمألوفة لا تطرح مشاكل خاصة مثلما تطرحها بقية الظواهر التربوية .
والسبب يعود أساسا :
1- تصور أغلب المعلمين أن التقويم مجرد مراقبة نتاج التدريس وأنه فعل يتم بعد التعلم ومستقل عنه
2- أن أغلب المعلمين ركزوا إهتمامهم على ظاهرة التعلم  لما تحتويه من تعقيد بغية الكشف على الاليات الداخلية والخفية التي تجعل التلاميذ يتعلمون  ومثل هذا الاهتمام جعلهم  يتخلون عن التقويم الفعلي وعن كيفياته
الا أن الواقع يظهر تعقد ظاهرة التقويم على عدة مستويات
- المستوى الاول : ويتمثل في كثرة أصناف التقويم مما يجعل من الصعب التمييز بينها  ذلك أننا نتحدث عن تقويم إشهادي  ومحكي وتشخيصي وتكويني  وتكوني ومؤسسي وتفاعلي وتنبئي  وتكهني وارتجاعي  واستباقي  واجمالي وخارجي وداخلي  ومؤقت  ومتواصل والقائمة مازالت طويلة ...
 ويمكن تجاوز هذا التعقيد باختيار مؤشر من بين المؤشرات  كمؤشر الزمن الذي يتم فيه التقويم (تقويم مؤقت- متواصل) او المكان (تقويم خارجي - داخلي )
أو الوظيفية (تقويم اشهادي - تكويني - تكوني - تشخيصي) أو طبيعة التقويم (جزئي او تحصيلي ) والمؤشرات عديدة
-المستوى الثاني : يتمثل في اهتمامات التقويم وأدواره  ومستوى تعقد كل اهتمام للتقويم وكل دور
- المستوى الثالث: ويتعلق بدرجة تلاؤم التقويم وانسجامه مع المشروع التعليمي
- المستوى الرابع : ويتمثل في البعد الابستيمولوجي والاخلاقي  المرتبط  بمسألة الموضوعية والذاتية في التقويم  ووقعه على المستوى النفسي  والاجتماعي بالنسبة لكامل الاطراف
- المستوى الخامس : ويتعلق بعمليات التقويم واجراءاته  وعلاقتها بالاوساط  الاجتماعية -- البراديجم السوسيولوجي--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ظاهرة التقويم وتعقيداتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة التقويم وتعقيداتها    ظاهرة التقويم وتعقيداتها  Emptyالإثنين 14 أبريل 2014 - 21:28

فعلا هي من أعقد الظواهر في عالم التعليم و كلّ المعلمين دون استثناء -و أنا أولاهم -  لا يحسنون على الأقل توظيف المصطلحات الخاصة به ، و نأمل من سيادتكم افادتنا و لكن وحدة وحدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة التقويم وتعقيداتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة غير معقولة .
» الكذب ظاهرة اجتماعية
» ظاهرة الغش المدرسي ..
» للقضاء على ظاهرة الشغب داخل القسم
» أنشطة التقويم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: