منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 هذا حال العلم عندهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abouhadil
عضو جديد
عضو جديد
abouhadil


عدد المساهمات : 29
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 24/04/2013

هذا حال العلم عندهم  Empty
مُساهمةموضوع: هذا حال العلم عندهم    هذا حال العلم عندهم  Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 10:14

هذا حال العلم عندهم  J6gf

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

هذا حال العلم عندهم  Empty
مُساهمةموضوع: رد :هذا حال العلم عندهم   هذا حال العلم عندهم  Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:49

 معذرة سيدي و لكن هذه القصة تعكس أمورا أخرى :


>> الحكمة في نهايتها <<
قصة اليابان وكيف تطورت ؟؟

" أوساهير " الطالب الياباني الشهير الذي نقل قوة أوربا إلى اليابان ، ونقل اليابان إلى الغرب

يقول الطالب الياباني " أوساهير" الذي بعثته حكومته للدراسة في ألمانيا لو أنني اتبعت نصائح أستاذي
الألماني الذي ذهبت لأدرس عنده في جامعة هامبورج لما وصلت إلى شيء ، كانت حكومتي أرسلتني لأدرس أصول الميكانيكا العلمية كنت أحلم بأن أتعلم كيف أصنع محركا صغيرا كنت أعرف أن لكل صناعة
وحدة أساسية ، أو ما يسمى موديل هو أساس الصناعة كلها ، فإذا عرفت كيف تصنع وضعت يدك على سر هذه الصناعة كلها ، وبدلاً من أن يأخذني الأساتذة إلى معمل أو  مركز تدريب عملي أعطوني كتبا لأقرأها وقرأت حتى عرفت نظرية الميكانيكا كلها ولكنني ظللت أمام المحرك – أيا كانت قوته - وكأنني أقف أمام لغز لا يحل !!
وفي ذات يوم قرأت عن معرض محركات إيطالية الصنع كان ذلك أول الشهر وكان معي راتبي ، وجدت في المعرض محركاً قوة حصانين ، ثمنه يعادل مرتبي كله، فأخرجت الراتب ودفعته ، وحملت المحرك
وكان ثقيلاً جداً ، وذهبت إلى حجرتي ، ووضعته على المنضدة وجعلت أنظر إليه ، كأنني أنظر إلى تاج من الجوهر ـ وقلت لنفسي : هذا هو سر قوة أوربا , لو استطعت أن أصنع محركاً كهذا لغيرت تاريخ اليابان، وطاف بذهني خاطر يقول : أن هذا المحرك يتألف من قطع ذات أشكال وطبائع شتى ، مغناطيس كحدوة
الحصان، وأسلاك ، وأذرع دافعه وعجلات ، وتروس وما إلى ذلك لو أنني استطعت أن أفكك قطع هذا المحرك
وأعيد تركيبها بالطريقة نفسها التي ركبوها بها ، ثم شغلته فاشتغل ، أكون قد خطوة خطوة نحو سر "موديل " الصناعة الأوربية ،
وبحثت في رفوف الكتب التي عندي ، حتى عثرت على الرسوم الخاصة بالمحركات وأخذت ورقاً كثيراً
وأتيت بصندوق أدوات العمل ، ومضيت أعمل ، رسمت المحرك ، بعد أن رفعت الغطاء الذي يحمل أجزاءه
ثم جعلت أفككه قطعة قطعة ، وكلما فككت قطعة ، رسمتها على الورقة بغاية الدقة وأعطيتها رقما. وشيئا فشيئاً فككته كله ثم أعدت تركيبه ، وشغلته فأشتغل ، كاد قلبي يقف من الفرح ، استغرقت العملية ثلاثة
أيام ، كنت آكل في اليوم وجبه واحده ، ولا أصيب من النوم إلا ما يمكنني من مواصلة العمل .
وحملت النبأ إلى رئيس بعثتنا فقال : حسناً ما فعلت ، الآن لا بد أن اختبرك ،سأعطيك محرك متعطل وعليك أن تفككه وتكشف موضع الخطأ وتصححه ، وتجعل هذا المحرك العاطل يعمل ، وكلفتني هذه العملية عشرة أيام ، عرفت أثناءها مواضع الخلل ، فقد كانت ثلاث من قطع المحرك بالية متآكلة
صنعت غيرها بيدي ، صنعتها بالمطرقة والمبرد ،بعد ذلك قال رئيس البعثة وكان بمثابة الكاهن يتولى قيادتي روحياً :
عليك الآن أن تصنع القطع بنفسك ، ثم تركبها محركاً ولكي استطع أن افعل ذلك التحقت بمصانع صهر الحديد ، وصهر النحاس والألمنيوم بدلاً من أن أعد رسالة الدكتوراه كما أراد مني أساتذتي الألمان ،
تحولت إلى عامل ألبس بدلة زرقاء واقف صاغراً إلى جانب عامل صهر المعادن كنت أطيع أوامره كأنه
سيد عظيم حتى كنت أخدمه وقت الأكل مع أنني من أسرة ساموراي ولكنني كنت أخدم اليابان وفي
سبيل اليابان يهون كل شي ، قضيت في هذه الدراسات والتدريب ثماني سنوات كنت أعمل خلالها مابين عشرة وخمسة عشر ساعة في اليوم وبعد انتهاء يوم العمل كنت آخذ نوبة حراسة وخلال الليل
كنت أراجع قواعد كل صناعة على الطبيعة ،وعلم الميكادو الحاكم الياباني بأمري ، فأرسل لي من ماله الخاص خمسة آلاف جنيه انجليزي ذهب اشتريت بها أدوات مصنع محركات كاملة وأدوات وآلات وعندما أردت شحنها إلى اليابان كانت نقودي قد
نفذت فوضعت راتبي وكل ما ادخرته وعندما وصلت إلى " نجا زاكي" قيل لي أن الميكادو يريد أن يراني
قلت : لا استحق مقابلته إلا بعد أن أنشيئ مصنع محركات كاملاً ، استغرق ذلك تسع سنوات
وفي يوم من الأيام حملت مع مساعدي عشرة محركات " صنع اليابان » قطعة قطعة ، حملناها الى
القصر ودخل ميكادو وانحنينا نحييه ، ابتسم وقال :

"هذه أعذب موسيقى سمعتها في حياتي صوت محركات يابانية خالصة"
هكذا ملكنا " الموديل " وهو سر قوة الغرب ، نقلناها إلى اليابان ، نقلنا قوة أوربا الى اليابان ،
ونقلنا اليابان الى الغرب.
هذه القصة سيدي معروفة عند مثقفي الناس وعامتهم ، ولها دلالات أبرزها  أن المعلم يحتاج إلى حصانة الدبلوماسي وإجلال الإمبراطور لا أكثر ولا مجال للحديث عن الجانب المادي فيها، لأن المعلم الآن تحسنت ظروفه المادية كثيرا و الحمد لله ،  والشاعر يقول:
قم للمعلم وفِّه التبجيل     كاد المعلم أن يكون رسولا
ومن ضمن دلالات القصة أيضا إصرار الطالب على طلب العلم وحب التعلم و العمل على الوصول إلى الأفضل ، فطالب العلم الجيد من لا يقف عند ما يلقنه معلمه إياه من علوم بل يرتكز علمه على ما وصل إليه أستاذه ، ويجعل منه سفحا ليصل به إلى القمة وهكذا....، فالعلوم كلها تجميعية .
ومن ضمن الدلالات أيضا سيدي ، صلاح أولي الأمر و استقامتهم وتفانيهم في حب أوطانهم، وتفانيهم
في خدمتها كيف لا والظل لا يستقيم إن كان العود أعوج وخير مثال على هذا سيدي واقع التعليم في عندنا
فالمعلم رغم رفعة مكانته لا يعدو أن يكون إلا حلقة ضمن حلقات العملية التربوية ليس إلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا حال العلم عندهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  يوم العلم
» هل تعلم أن العلم
» بمناسبة يوم العلم
» مع السلف في طلب العلم
»  العلم غيث القلوب و العقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: